تستمع الآن

الكنيسة تعلن في بيان رسمي تجميد مسلسل «بابا العرب»

الخميس - ٠٧ نوفمبر ٢٠١٩

أعلن دير القديس الأنبا بيشوى بوادي النطرون عن تجميد العمل في مسلسل بابا العرب «إلى أن يشاء الله»، وفقا لما قاله الأنبا صرابامون، أسقف ورئيس دير الأنبا بيشوى.

وأصدر الدير بيانا رسميا، أكد تجميد عمل المسلسل نظرًا لعدم توافر التمويل المطلوب ولأسباب خاصة بالدير.

كان دير الأنبا بيشوي القبطي، قد أعلن عن إنتاج مسلسل تليفزيوني بعنوان «بابا العرب»، يروي قصة حياة البابا شنودة، ويلعب بطولته النجم ماجد الكدواني، غير أن اسم المسلسل أثار الجدل في الشارع القبطي بين من يرى أن البابا شنودة له مواقف قومية وعربية ومن ثم الاسم ينطبق عليه، ومن يرى أن الاسم يُقحم السيرة الباباوية في السياسة، رغم أن الدير وهو الجهة المنتجة لا علاقة لها بالأمر.

وفي التفاصيل التي نقلتها التقارير الصحفية، فقد تم ترشيح الفنان ماجد الكدواني للقيام بدور البطولة في المسلسل، وكان العمل سيتكون من 34 حلقة، تعرض حياة البابا شنودة على 3 مراحل «الطفولة والشباب والرهبنة والباباوية ثم النياح»، وأعد المادة التاريخية له المؤرخ الكنسي نشأت زقلمة، ومن سيناريو وحوار عطا الله توفيق.

وكان من المقرر أن يكون هذا العمل أكبر إنتاج من نوعه حيث ستبلغ تكاليف إنتاج المسلسل من 50-80 مليون جنيه مصري. وقال الأنبا بيشوي، إن الكنيسة حصلت على موافقة الرقابة على المصنفات الفنية للمسلسل، بالإضافة إلى موافقة وزارة الثقافة المصرية، بشرط عرضه على القنوات الفضائية العامة، وعدم قصره على الأقباط.

وأوضح الأنبا مرقس، مطران شبرا الخيمة، في تصريحات تليفزيونية سابقة، أنه يجرى العمل على قدم وساق للانتهاء من مسلسل «بابا العرب»، وتم الانتهاء من كتابة السيناريو واختيار الممثلين، وسيتم تنويع أماكن التصوير في الأماكن الحقيقية ما بين منزله في الصعيد والآخر في شبرا بميزانية 80 مليون جنيه، ومن المقرر أن يعرض خلال العام القادم.

يشار إلى أن هناك 4 أفلام عن البابا شنودة في مكتبة الكنيسة القبطية، هي المزار فيلم تسجيلي 2016، إخراج ألبير مكرم، تحت إشراف القمص بولس الأنبا بيشوي سكرتير البابا، وبرعاية الأنبا صرابامون أسقف ورئيس دير الأنبا بيشوي.

وفيلم “بابا العرب”، وهو فيلم لازال يتم تصويره إخراج ألبير مكرم، وخرج برومو “تشويقي” له في فبراير 2019.

وفيلم الراعي، من إنتاج دير الأنبا بيشوي، من كتاب «مصباح الرهبنة المنير» للكاتب نشأت زقلمة، وسيناريو وحوار وإخراج ماهر زكي، وراجعه الأنبا موسى أسقف الشباب، وجسد ممثلون فيه شخصية البابا في مراحل حياته منذ مولده،

وفيلم “البابا والبرية” تسجيلي عن لقاء القمص بولس الأنبا بيشوي سكرتير البابا شنودة فقط.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك