تستمع الآن

كويكب من مجموعة «أبولو» يقترب من الأرض

الإثنين - ٢١ أكتوبر ٢٠١٩

كشف مركز أبحاث الأجسام القريبة من الأرض التابع لوكالة “ناسا” عن كويكب سيقترب من الأرض يوم 25 أكتوبر الجاري، موضحاً أن “اسمه 162082 (1998 HL1)، ويترواح حجمه من 400 متر إلى 1 كم”.

وبحسب المركز، فإنّ “هذا الكويكب لن يشكل خطراً على الأرض، وسيمر على بعد يساوي 0.04 وحدة فلكية عن الأرض (الوحدة الفلكية تساوي المسافة بين الأرض والشمس)، وفقا للخبر الذي قرأه إيهاب صالح، يوم الاثنين، عبر برنامج “ابقى تعالى بالليل” على نجوم إف إم.

وينتمي هذا الكويكب إلى مجموعة “أبولو”، وقد اكتشفه العلماء في 18 أبريل 1998، ويوجد أكثر من 5 آلاف كويكب معروفة في المجموعة.

ووفقا لعلماء الفلك، يمكن رصد الكويكب عبر التلسكوبات لمدة خمس ليال أثناء تحركه عبر كوكبة مثلث الحوت والحمل. في الوقت نفسه، سيتحرك الكويكب خلف النجوم بسرعة تناهز تسع درجات في اليوم. وعلى الرغم من انتماء الكويكب إلى الأجسام التي تشكل خطرا، إلا أنه لن يشكل تهديدا بالنسبة للأرض في العقود القليلة القادمة.

وفي سبتمبر، لفت نيكولاي زيلزنوف، الباحث البارز بمعهد علم الفلك التطبيقي التابع لأكاديمية العلوم الروسية، إلى أن “أي كويكب يمر على مسافة تقل عن نصف قطر مدار القمر، حوالي 384 ألف كيلومتر، قد يكون خطيراً”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك