تستمع الآن

أشهر قفشات طلعت زكريا في السينما.. «مركز شباب ليفربول ودول بقلشوني»

الثلاثاء - ٠٨ أكتوبر ٢٠١٩

رحل الفنان طلعت زكريا، تاركًا إثرا فنيا ضخمًا، مكنه من اعتلاء الفن المصري وأصبح أيقونة من أيقونات الكوميديا في مصر والوطن العربي خلال الفترة الماضية، من خلال أدوار أصبحت علامة فارقة.

وودع الفن المصري، الفنان طلعت زكريا بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز 58 عامًا، عقب دخوله المستشفى بساعات.

وطالبت “إيمي” ابنة الفنان طلعت زكريا الجمهور الدعاء لوالدها، حيث كتبت عبر حسابها بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”: “بالله عليكم اللي بيحب طلعت زكريا يدعي له بالشفاء أرجوكم هو محتاج دعاكم”، قبل أن يتوفى الفنان الكبير.

طلعت زكريا
طلعت زكريا

للراحل طلعت زكريا، العديد من الأدوار المميزة التي تطورت فيما بعد إلى أن أصبحت “كوميكس”، وفيديوهات يتم تناقلها عبر مواقع التواصل الاجتماعي سواء “فيسبوك” أو “تويتر”.

هو في ايه

ظهر الراحل طلعت زكريا في مشهد واحد فقط في فيلم “هو في إيه”، مع الفنانين أحمد آدم ومحمد فؤاد، لكن هذا المشهد هو الأهم في مسيرة الراحل والذي كسب له شهرة واسعة.

وظهر طلعت بدور طيار غاضب، يتلو على الركاب المعلومات الأساسية ويتابعه الجميع باهتمام، قبل أن ينهى حديثه بـ”مش عارف ليه قلبي مقبوض”.

وتابع: “بالنسبة للتدخين أي حد هشوفه بيدخن ورحمة أمي الغالية في تربتها هنزله عشان انا بتخنق بسرعة”.. هذا المشهد لم يتجاوز الدقيقة إلا أنه عقب عرض الفيلم، حقق نجاحًا كبيرًا.

عوكل

شارك الراحل طلعت زكريا، كضيف شرف في فيلم “عوكل” مع الفنان محمد سعد، وظهر بدور “مليجي”.

ولم يظهر الراحل كثيرًا خلال الفيلم سوى في مشهدين أو 3، إلا أنه اشتهر بجمل “قول على نفسك يا رحمن يا رحيم”، و”أخوكي بياكل صحابه”.

أبو علي

شارك طلعت زكريا في بطولة فيلم “أبو علي” مع الفنان كريم عبدالعزيز، حيث اعتبر هذا الفيلم نقلة في حياة الراحل الفنية.

وظهر طلعت بدور كابتن كرة قدم في أحد مراكز الشباب، وهو يحدد اللاعبين على أساس الوجبات التي يحضروها معهم.

“أنت فاكر نفسك بتلعب في مركز شباب ليفربول.. ده أنت في الحطابة يلا”.. أشهر إيفيه قاله الراحل خلال مشاركته في “أبو علي”.

قصة الحي الشعبي

شارك طلعت زكريا في بطولة فيلم “قصة الحي الشعبي”، مع الفنانة نيكول سابا ومحمد شرف وسامح حسين، وعددا من النجوم، حيث أصبح هذا الفيلم من أشهر أفلام الراحل.

“إيه اللي وداك غريبة إحنا في عجيبة”.. أشهر جملة قالها الراحل خلال دوره في فيلم “قصة الحي الشعبي”، عندما سافروا إلى شرم الشيخ للبحث عن “دهبية” التي تقوم بدورها نيكول سابا.

التجربة الدنماركية

ظهر طلعت زكريا، في دور قصير في فيلم “التجربة الدنماركية” مع الفنان عادل إمام، وظهر بدور ضابط شرطة في أحد الكمائن.

وخلال المشاهد التي جمعت الزعيم بالفنان الراحل، قال زكريا خلال دوره: “قول حاحا”، قبل أن يعرف هوية عادل إمام بأنه وزير الشباب والرياضة.

وقال: “عيش يا باشا وسبني أعيش” التي تخرج تلقائية عندما يكتشف حقيقة الرجل الذي قبض عليه في أحد الكمائن، حيث يعتبر المشهد من أبرز المشاهد في فيلم “التجربة الدنماركية” الذي أنتج 2003.

أبو العربي

من الأدوار المميزة التي ظهر فيها طلعت زكريا، كان دور “شامبو” في فيلم أبو العربي مع الفنان هاني رمزي.

وظهر الفنان الراحل، في أكثر من مشهد وهو يتعرض للضرب بسبب مشاكل أبو العربي”.

غبي منه فيه

دويتو ثنائي شارك فيه الراحل مع الفنان هاني رمزي، خاصة في فيلم “غبي منه فيه”، الأشهر في السينما المصرية والذي لاقى نجاحًا كبيرًا عند عرضه.

واشتهر طلعت زكريا بدور “نُصة” في فيلم “غبي منه فيه” الذي شارك في بطولته حسن حسني ونيللي كريم، وهو من تأليف أحمد عبد الله وإخراج رامي إمام.

اوعى وشك

“دول بقلشوني”.. أشهر إيفيه للراحل طلعت زكريا، خلال مشاركته في دور “نسيم” في فيلم “اوعى وشك” مع الفنانين أحمد عيد وأحمد رزق.

دارت أحداث الفيلم، حول “حودة” و”جعفر” أصدقاء منذ الطفولة، لا يفرقهم إلا الموت، تقودهم ظروف الحياة وتطوراتها لاحتراف النصب ،فيشكلان ثنائي نصاب من الدرجة الأولى. ونظراً لبراعتهما الشديدة في الاحتيال على الأبرياء.

ويقرر “نسيم” رجل الأعمال المعروف الاستعانة بهم لتسهيل أعماله، في تيسير أعماله المشبوهة.

طباخ الرئيس

قدم طلعت زكريا أحد أهم الأفلام في تاريخه الفني، من خلال دور “طباخ الريس”، والذي كان علامة فارقة ومهمة في حياته الفنية.

تدور أحداث الفيلم حول “متولي” طلعت زكريا طباخ شعبي في حي السيدة عائشة يعيش ظروف صعبة في منزل يجمعه بعائلة زوجته، يفاجئ في يوم أن رئيس الجمهورية أحد ضيوفه، ثم يتم ترشيح متولي بعد ذلك ليصبح الطباخ الخاص بالرئيس، وتزداد علاقة الرئيس به لأنه أصبح يعتبر متولي نبض للشارع المصري يستمع منه عن أخبار الشعب وآخر النكت والمشكلات.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك