تستمع الآن

خبيرة تربية أطفال: يجب توافر المال والوعي لدى الوالدين قبل التفكير في الإنجاب

الإثنين - ٢٨ أكتوبر ٢٠١٩

استضاف الإعلامي شريف مدكور، د. سارة النجار، مؤسسة هاشتاج «‫#‏طولو_بالكو_علي_عيالكو» في حلقة اليوم من برنامجه «كلام خفيف» على «نجوم إف.إم».

وقالت د. سارة النجار، إنها في الأساس طبيبة عيون، واهتمت بمجال تربية الأطفال والتعامل معهم بعدما قيل لها أنها لديها إحساس داخلي بالطفولة ويجب أن تتعامل مع الأطفال للتغلب عليه، ومن هنا اهتمت بالموضوع وقرأت كتبًا كثيرة واستفادت من ورش وتدريبات في تربية الأطفال والتعامل معهم.

وأوضحت أنه يجب أن يفكر الآباء قبل تربية الأطفال في تهيئة المناخ المناسب لهم والذي يجب أن يتوافر فيه المال والأهم هو الوعي قبل الإنجاب، وكذلك معرفة لماذا سننجب هذا الطفل وكيف سنقوم بتربيته.

وأضافت د. سارة النجار إن كثيرًا من الآباء في مجتمعاتنا ينجبون فقط سيرًا مع التيار ويتعاملون مع أبنائهم بنفس المنطلق ولا يفكرون في طرق تربيتهم لأطفالهم.

واستنكرت «النجار» غياب دور الأب بنسبة ملحوظة عن تربية الأطفال، وأن هناك البعض الذين يتباهون بمشاركتهم في التربية، على الرغم من أنه دوره الأصيل، وهناك من يكتفي بدوره في العمل وتوفير الجانب المادي للأسرة.

كما ركزت على انتشار الجانب التكنولوجي بين الأطفال وهو ما يجب أن يخضع لرقابة الآباء وأن يراعوا تقليد أبنائهم لهم، فإذا كان الآباء يستخدمون التكنولوجيا ومواقع التواصل لساعة فسيستخدمها أطفالهم لساعات وساعات، وكذلك ضرورة التفاعل معهم والتحدث في كافة الأمور التي تخصهم وإيصال إحساسنا بالاهتمام والتركيز معهم.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك