تستمع الآن

براءة الإعلامية ريهام سعيد في قضية «السمنة»

الإثنين - ٢٨ أكتوبر ٢٠١٩

قضت محكمة جنح قسم الجيزة، اليوم الاثنين، ببراءة الإعلامية ريهام سعيد من الاتهامات الموجهة إليها بإهانة الأشخاص الذين يعانون من أمراض “السمنة”، خلال إحدى حلقات برنامجها على إحدى القنوات الفضائية.

كانت ريهام سعيد وصفت فى إحدى حلقات برنامجها الذين يعانون من مرض السمنة، “إنهم ميتين، وعالة على أسرهم وعالة على المجتمع، وأن المرأة التخينة تشوه المنظر ورائحتها كريهة، وتحتوى على سموم”.

وتقدم “سعيد” بمذكرة دفاعه عنها، وأبدى دفوعه التي تمثلت في طلب عدم قبول الدعوى الجنائية لانعدام ركني الصفة والمصلحة التي تتطلبهما الدعوى المدنية، وانتفاء الركن المادي لعدم تحديد أي شخص بالعبارات التي وردت في الحلقة، كما دفع بحسن نية الإعلامية وانتفاء القصد الجنائي، ووجود سبب للإباحة وهو حق النقد المتوافر لوسائل الإعلام، بالإضافة إلى كيدية الاتهام لأن المحامي مقيم الدعوى هو محامي “فتاة المول”، التي كانت بينها وبين الإعلامية ريهام سعيد خصومة قضائية سابقة.

وقال مقيم الدعوى إن الإعلامية ريهام سعيد، سخرت من مرضى السمنة، وقالت عنهم إنهم ميتين، وعالة على أسرهم والمجتمع، وزعمت: “المرأة التخينة تشوه المنظر ورائحتها كريهة، وتحتوي على سموم في تعميم غريب عن جميع مرضى السمنة، ما أهان عددا كبيرا من الشعب”.

وتضمنت الدعوى أن ما صدر من المعلن إليها يعد تصريحا غريبا أن يصدر من مذيعة كبيرة على الهواء مباشرة، وفي برنامج شهير يذاع في جميع أرجاء الوطن العربي، ما تسبب في أن تقوم النقابة العامة للإعلاميين، وكذلك قناة الحياة بوقف البرنامج.

وعلقت الإعلامية ريهام سعيد، على براءتها من الاتهامات المنسوبة لها، قائلة: “ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين”.

وكان المجلس القومي للمرأة، قد تقدم بشكوى ضدريهام سعيد والبرنامج، وإثر ذلك قررت القناة وقف البرنامج لحين الانتهاء من التحقيقات.

وفي السايق ذاته، قرر مجلس نقابة الإعلاميين بقيادة الدكتور طارق سعدة، عقد اجتماع طارئ بمقر النقابة، لبحث الموقف واتخاذ التدابير اللازمة لضبط المشهد الإعلامي، لضمان إعلام مهني مسؤول، بعد ما تم رصده من أوصاف وعبارات مهينة في الحلقة الأخيرة من برنامج “صبابا” من تقديم الإعلامية ريهام سعيد.

من جانبها، ردت ريهام سعيد على تلك الإجراءات بفيديو قديم لإحدى حلقات نفس البرنامج وهي تتحدث عن نفس الموضوع، وعلقت متعجبة: “من عشر سنين كنت بتكلم في نفس الموضوع اشمعنى دلوقتي”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك