تستمع الآن

الموسيقار خالد داغر يوضح كيفية تنفيذ الموسيقى التصويرية لـ الأعمال الفنية

الخميس - ٠٣ أكتوبر ٢٠١٩

استضافت زهرة رامي، الموسيقار خالد داغر، في حلقة اليوم من برنامجها «عيش صباحك» على «نجوم إف.إم».

وقال الموسيقار د. خالد داغر إن الموسيقى التصويرية هي جزء من الفيلم وإذا خرج المشاهد من الفيلم وقال إن الموسيقى فقط كانت جيدة فهو أمر لا يسعدني لأن هذا يعني أن الموسيقى منفصلة عن الفيلم، لأن عناصر الفيلم يجب أن تكون متكاملة سويًا وليست منفصلة.

وعن خطوات العمل التي يقوم بها لتأليف الموسيقى التصويرية لعمل، يوضح «داغر»: «بداية العمل، بقرأ السيناريو زي أي ممثل وبتخيل الفكرة، وبعمل قعدة مع المخرج، وبشوف ذوقه في الموسيقى وتخيله عن موسيقى الفيلم، والحرية اللي بيديهالي هي اللي داخل الإطار اللي هو شايفه، وحاجة كويسة إن يبقى ليا بصمة ثابتة في الموسيقى لكن لازم كل موسيقى تتبع الفيلم اللي هي فيه».

وأكد أن الموسيقى التصويرية أصعب تعبيرًا من الغناء، لأنه يوصل المعنى من خلال الموسيقى فقط بدون كلمات، متابعًا «أنا بحب كده وشايف التعبير بالموسيقى أفضل طريقة للتعبير، وهي اللغة الموسيقية اللي بيفهمها كل العالم من غير ما يعرف اللغة أو القصد من الكلمات».

وأضاف: «أحنا عندنا عازفين على أعلى مستوى في العالم، وأنا طول الوقت بستخدم أوركسترا مصري في كل أعمالي جوه وبره مصر، لأنهم عندهم إحساس متوازن وسلس بين الكلاسيكي العالمي والشرقي»، موضحًا أن «التأليف الموسيقى كان صعب زمان كانوا بيقعدوا في الاستوديو بستوب ووتش علشان يظبطوا وقت المقطوعة قبل التكنولوجيا والأجهزة».

وأشار خالد داغر إلى أن الفرق بين تيمات الموسيقى التصويرية بين الكوميدي والأكشن والتراجيدي، هي فرق الإيقاع واستخدام آلات تخدم هذا الإيقاع، موضحًا أنه رغم عظمة أن يكون لك بصمة موسيقية في أعمالك يعرفك الناس بها إلى أنه يحب التنوع والبحث عن الجديد دائمًا.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك