تستمع الآن

الناقد الفني أندرو محسن: قلة الأفلام الحربية بسبب خوف المنتجين من المجازفة

الإثنين - ٠٧ أكتوبر ٢٠١٩

استضاف شريف مدكور، الناقد الفني أندرو محسن، في حلقة اليوم من برنامجه «كلام خفيف» على «نجوم إف.إم».

وتحدث «أندرو» عن أفلام الحروب قائلًا، إن السينما المصرية شهدت غياب في إنتاج هذه النوعية من الأفلام حتى فيلم «الممر» مؤخرًا، ولذا نجد أشهرها من عقدي الستينيات والسبعينيات مثل «الطريق إلى إيلات» و«الرصاصة لا تزال في جيبي» و«أغنية على الممر» الذي يعتبره أفضلها.

وأوضح أندرو محسن أن تلك الأفلام تختلف في تناولها فالأفلام الحربية قد تركز على العملية الحربية نفسها أو قد تركز على شخص معين وقد تجمع بين الاثنين، مؤكدًا أن غياب تلك النوعية من الأفلام تأتي مع خوف معظم المنتجين من المجازفة بإنتاج نوعية مختلفة من الأفلام.

وأكد أن السينما المصرية لم تعد تقدم التنوع المطلوب في أفلام كل موسم كما كان الحال قبل عقود، فمثلًا منذ عام 1997 انتشرت أفلام الكوميديا وسيطرت على شباك التذاكر، ثم دخلت أفلام الأكشن والحركة قبل نحو 3 أعوام وسيطرت حتى الآن.

وأشار إلى أن السينما صناعة قائمة على الربح في الأساس، لكن المعادلة هي الجمع بين الربح والأثر الذي يتركه الفيلم ويستمر به، لكن المنتج يسعى في المقام الأول للربح بالتأكيد، وهذا سبب تكرار تيمات الكثير من الأفلام، لأن المنتج يرى نجاح فيلم ما فيسعى لتقديم نفس النوعية مرة وأخرى.

ونال فيلم “الممر” نجاحا جماهيريا ساحقا وإشادات ضخمة، بعد عرضه تلفزيونيًا للمرة الأولى في الذكرى الـ46 لحرب 6 أكتوبر المجيدة مساء أمس، على عدد من القنوات.

يذكر أن الفيلم سوف يتم عرضه الخميس المقبل 10 أكتوبر على قناة “DMC” في تمام الساعة 11 مساءً، ويعاد مرة أخرى يوم الجمعة الموافق 11 أكتوبر على القناة الأولى المصرية في تمام الساعة 10 مساءً.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك