تستمع الآن

أخصائي نفسي: «البعض يصاب بالاكتئاب مع تغير الفصول»

الثلاثاء - ٢٢ أكتوبر ٢٠١٩

كشفت الدكتورة سالي الشيخ الأخصائي النفسي بكلية القصر العيني، عن السبب وراء إصابة البعض بالملل خلال الفترة الأخيرة مع اضطرابات الطقس وبداية فصل الشتاء.

وأشارت سالي الشيخ خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج “النص الحلو”، مع يارا الجندي، على “نجوم إف إم”، اليوم الثلاثاء، إلى أن انتشار الملل لدى عدد كبير من الأشخاص يتعلق عند البعض بالحالة المزاجية أو بسبب تغير المواسم خاصة في الصيف والشتاء.

وأوضحت أن البعض يكون مزاجه العام متماشيًا مع الصيف أو الشتاء، لذا فإنه مع بدء هطول الأمطار وانخفاض درجات الحرارة يدخل البعض في اكتئاب.

وتابعت: “هناك بعض الأمراض النفسية مثل الاضطراب الموسمي ثنائي القطب، وهذا مرتبط بالتغيرات الموسمية مثل تغيير الفصول، ويدخل بسببه الشخص المصاب في نوبة من الهوس والاكتئاب”.

وشددت الشيخ على أن الاكتئاب يصيب السيدات أكثر من الرجال، حيث هن أكثر عرضة للإصابة به.

وأضافت: “في السيدات كل التغيرات الهرمونية ومرحلة ما قبل البلوغ وما بعدها والولادة كل هذا يجعلهن أكثر عرضة للاكتئاب بسبب المعاناة من الضغوط الحياتية، لكن في التغيرات الموسمية يتساوى الرجل والمرأة”.

وعن علامات الاكتئاب، قالت: “يصاب الشخص بزيادة الوزن عن طريق تناول كميات من الأطعمة أو قلة الشهية، وعلى حسب كل جسم لكن لا شك تغير المواسم يؤثر على المزاج العام، بجانب اضطراب النوم وعدم ممارسة الحياة الطبيعية”.

وأكملت سالي الشيخ: “يصاب الشخص أيضا بضيق في التنفس وهذه علامة من علامات الاكتئاب إذا استمرت أكثر من أسبوعين، بجانب فقدان أو زيادة الشهية، واضطراب في النوم، لذا يفضل الذهاب إلى طبيب أو أخضائي نفسي للخضوغ لاختبار بسيط”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك