تستمع الآن

أخصائية نفسية لـ«النص الحلو»: «الصداع النصفي المزمن قد يكون مؤشرا للاكتئاب»

الثلاثاء - ٠١ أكتوبر ٢٠١٩

كشفت الأخصائية النفسية ريهام حسن، عن معنى مصطلح “الصحة النفسية”، مشيرة إلى أنها تعني العيش على توافق من خلال حل المشاكل والوصول لقرارات والعيش في حالة رضا وسعادة.

وأشارت خلال حلولها ضيفة على برنامج “النص الحلو”، مع يارا الجندي على “نجوم إف إم”، اليوم الثلاثاء، إلى أن الإنسان لا بد أن يواجه ذاته ويتعلم العيوب والمميزات الموجودة به، مؤكدة: “لا بد أن نعرف إمكانيتنا واتخاذ خطواتنا”.

وأوضحت ريهام، أن الإنسان يواجه الكثير من العوائق، وعندما يكون على معرفة بإمكانيته سيتمكن مع تجاوز هذا الأمر، مضيفة أنه من الممكن أن نعرف قدراتنا من خلال إحضار ورقة وكتابة الأولويات فيها.

الأخصائية النفسية ريهام حسن

وأكدت أن السيدات نظرتهن للأمور شمولية بشكل كبير وتختلف عن الرجل، موضحة أن السيدات يمتلكن غريزة الرعاية، وهو أمر له شق فسيولوجي.

وأكملت: “الرجل لا يستطيع أن يمارس أكثر من شيء في وقت واحد، ولا بد أن يركز في أمر واحد، على عكس السيدات حيث يقمن بالكثير من الأمور في وقت واحد”.

وتطرقت في حديثها إلى القلق، مشيرة إلى أنه القلق هو عبارة عن اضطرابات نفسية ثم يتطور الأمر إلى ظهور أعراض حقيقية للمرض، مشيرة إلى أن أبسط مثال على ذلك هو “الوسواس القهري” حيث يبدأ بـ عرض قلق حتى تظهر أعراض المرض.

وشددت ريهام على أن القلق هو الأصل وأساس كل شيء، ومن أعراضه اضطرابات في القولون أو أعراض جسمانية مثل الصداع وآلام في المعدة.

وتابعت: “العلاج سيكون مع شخص يعالج العرض الجسماني وشخص آخر يعالج العرض النفسي، لأن هناك ما يسمى أعراض نفس جسمية”.

وعن الصداع النصفي، قالت: “الصداع النصفي المستمر في الغالب عند التشخيص يتم أخذ دواء ثم الذهاب لطبيب نفسي متخصص”، مضيفة: “الصداع النصفي الاحتمالية الكبيرة له أن يكون اكتئابًا”.

واستطردت: “الرياضة مهمة بجانب الطعام الصحي”، منوهة بضرورة التقليل من الكافيين سواء قهوة أو شاي لأنهما يزيدان من القلق.

وأضافت: “لازم نعبر عن المشاعر خاصة لبعض الأشخاص الذي لديهم توتر عالي، سواء من خلال المواجهة أو الكتابة، حيث إنهما مفيدان في خروج الانفعالات”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك