تستمع الآن

من بينها «فوار راني وزانتاك».. الصحة تسحب 21 دواءً يحتوي على شوائب مسرطنة

الخميس - ١٩ سبتمبر ٢٠١٩

وزعت الإدارة المركزية للشؤون الصيدلية بوزارة الصحة، منشورًا بسحب دواء “زانتاك” بكل أشكاله الصيدلانية وتركيزاته، ووقف تداول كل الأدوية التي تحتوي على المادة الخام “رانيتيدين”، بعد وجود شوائب مسرطنة داخل الدواء.

وقال المنشور الذي تضمن رقم 38 لعام 2019، وصادرا عن الإدارة المركزية لشؤون الصيدلة بوزارة الصحة، إن هناك تقارير صادرة من عدة جهات رقابية دولية من بينها التقرير الصادر من منظمة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، وتقرير الوكالة الأوروبية لتقييم الأدوية EMA، بخصوص المستحضرات الخاصة بتقليل إفراز الحمض في المعدة والتي تحمل الاسم العلمي “رانيتدين”.

وتضمن المنشور، سحب “زانتاك” بكل تركيزاته، لحين التأكد من سلامة المستحضر وخلوه من الشوائب، وذلك بناءً على ما ورد من شركة “جلاكسو” مالكة المستحضر، بجانب سحب عينات من المادة الخام “رانيتيدين” من جميع المصانع لتحليلها للتأكد من عدم وجود شوائب بها.

وتشمل هذه الأدوية التى سيتم وقف تداولها وعددها 21 مستحضرًا، وهي: فوار راني، ورانيتيدين، ورانتيدول، وزانتاك، وفارو رانتدين، واسيلوك، واسيلايت، ورانيتاريجو، والرانتاز، واوسموران، ورانتيبلوك، وهيستاك، وابيرانت، ورانيتاك، ونورسيف، ومجدين، وابيران، رايتيكيور، وجاستبروكت.

ونصح المنشور المرضى الذين يستخدمون تلك الأدوية بمراجعة مقدمي الخدمة الصحية، مؤكدا أن تلك الإجراءات جاءت بعد تقارير هيئة الدواء الأمريكية وهيئة الدواء الأوروبية، التي كشفت وجود شوائب.

وقال المنشور: “نرجو إبلاغنا عن أي أي آثار جانبية للمستحضرات وذلك عن طريق الإبلاغ عن الآثار الجانبية للأدوية، واتخاذ ما يلزم نحو التنبيه على التفتيش الصيدلي بمتابعة تنفيذ ذلك من خلال الصيدليات وموزعي الأدوية”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك