تستمع الآن

فيديو| «إناكتس» جامعة القاهرة يحصد جائزة عالمية عن مشروع لتمكين المرأة

الخميس - ١٩ سبتمبر ٢٠١٩

حصل فريق إناكتس جامعة القاهرة، وهي منظمة طلابية غير حكومية، على كأس العالم في مسابقة عالمية، مساء يوم الأربعاء، بكاليفورنيا، متوفقًا على جامعات أمريكية وألمانية وكندية.

ويتواجد النشاط الطلابي “إناكتس” في 37 دولة، ويتواجد في 52 جامعة حكومية وخاصة، وينفذ الطلاب من خلاله مشروعات لرفع مستوى ونوعية حياة أفراد المجتمع، من خلال ريادة الأعمال، والتمكين مع مراعاة أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.

ويهدف النشاط الطلابي إلى تقليل الفجوة بين التعليم الجامعي وسوق العمل، من خلال تنمية مهارة القيادة، والتواصل وريادة الأعمال والعرض، والعمل في فريق لطلاب الجامعات.

وهذا العام، حصد فريق “إيناكتس” جامعة القاهرة على جائزة كأس العالم، بمشروع اجتماعي يحقق الاكتفاء الذاتي من المرأة إلى المرأة، ويقوم على تمكين السيدات، ومنحهم فرصة عمل من خلال تصنيع فوط صحية عضوية خالية من البلاستيك من ألياف شجر الموز وبسعر أرخص من الفوط المتواجدة في السوق المصري ومتاحه في المناطق الفقيرة.

وتوسع المشروع في السودان وأوغندا، بعدما حصل على تصاريح وزارة الصحة المصرية واجتاز الاختبارات المطلوبة.

ويعتبر المشروع مؤثرًا على الصحة والنظافة الشخصية، كما يؤثر بشكل مباشر في عدد أيام العمل للسيدات في القرى.

و”روزي”.. هو المشروع التنموي الذي عمل عليه الطلاب منذ بداية العام الدراسي الماضي، بعد رحلة بحث عديدة للفكرة، حيث توصلوا لتسرب فتيات عدة من التعليم، بسبب الدورة الشهرية، فضلًا عن عدم استخدام أغلب السيدات بالقرى الفقيرة والريف للفوط الصحية كونها غالية الثمن بالنسبة لهنّ، ليعتمدنّ على بدائل غير صحية تمامًا، من خلال زيارتهم لـ6 قرى ريفية، لذلك خاضوا رحلة بحث جديدة عن توفير بديل صحي قليل التكلفة.

ألياف شجر الموز، كانت البديل الصحي الخالي تمامًا من أي مواد كيمائية، الذي توصل إليه الفريق من خلال موافقة وزارة الصحة المصرية، لينتج “إيناكتس” جامعة القاهرة على أيدي سيدات القرى الفقيرة أنفسهنّ، 90 ألف فوطة منه ذات جودة أفضل من المصنوعة كونها مواد طبيعية و40% من تكلفة السوق التجاري، حيث تصل تكلفة الواحدة 60 قرشًا، بينما قيمتها جنيه وربع، بعد تعقيمها بمعامل كلية الصيدلة، اعتمدوا فيه على أموالهم الخاصة وثمار مشروعاتهم السابقة.

مشروع “Organic Pads”، لم يتوقف عند ذلك الحد، وإنما واصل أيضا الطلاب تدريب العديد من السيدات العاطلات عليه، وهو ما أوجد لهنّ فرصة عمل جديدة للقضاء على مشكلة الفقر بالقرى ووفر لهنّ دخلًا ثابتًا، على حد قول الدكتورة فاطمة سري، مضيفة أنَّه يجري أيضا حاليًا التحضير لتوسعة المشروع ليطوف كل قرى مصر، حتى يصل إلى خارج البلاد أيضًا.

يُذكر أنَّ “Enactus” منظمة عالمية غير هادفة للربح، تهدف إلى تنمية المجتمع و تطويره، متواجدة في 36 دولة حول العالم، ولديها 48 فريقًا في جامعات مصر المختلفة، دخلت مصر في 2004، ودفعتهم لخلق عمل مشاريع حرة تفيد المجتمع وتنمي مواهب الطلاب في الإدارة والأعمال، وكانت جامعة عين شمس من أوائل الجامعات التي بدأ فيها ذلك النشاط الطلابي.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك