تستمع الآن

تعرف على تفاصيل معرض «تراثنا 2» للحرف اليدوية

الإثنين - ٢٣ سبتمبر ٢٠١٩

استضاف شريف مدكور، في حلقة اليوم من برنامجه «كلام خفيف» على «نجوم إف.إم»، طارق صبور، مدير المعارض في جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، للحديث عن معرض «تراثنا 2» للحرف اليدوية والتراثية.

وقال طارق صبور، إن المعرض يشارك فيه نحو 500 عارض من كل محافظات مصر يمثلون نحو 40 حرفة يدوية وتراثية، وينطلق بين 2 و6 أكتوبر المقبل.

وأوضح أن فكرة المعرض بدأت بدعوة من الرئيس عبد الفتاح السيسي لدعم أصحاب الحرف اليدوية، وتم إقامة الدورة الأولى بمشاركة 120 عارض فقط في أرض المعارض بمدينة مصر، حتى وصل إلى 500 عارض في الدورة الثانية بأرض مركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس.

وتابع أن جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة يتبع رئاسة الوزراء، ويهتم بجميع الصناعات والحرف الصغيرة للشباب من جميع الأعمار وحتى سن 55 سنة، ويقدم خدمات مالية مثل القروض، وخدمات غير مالية مثل المعارض والتدريب وغيره، إلى جانب المعارض الخاجية التي تشجع على تصدير منتجات تلك الحرف.

وأكد مدير المعارض في جهاز تنمية المشروعات الصغيرة أن كل من يرغب في التقدم للحصول على قرض لبدء مشروع، يجب عليه التوجه إلى أي من مكاتب الجهاز المنتشرة حول الجمهورية، ويفضل أن يكون المتقدم ملم بتفاصيل المشروع الذي سينفذه، أو هؤلاء الذين بدأوا مشروعاتهم ويريدون توسعتها.

وأشار إلى أن أي شخص يمكن أن يتقدم للمشاركة في المعارض، لكن المهم أن يكون صاحب مشروع صغير في مجال الحرف اليدوية والتراثية، والأهم هو جودة المنتج وأن يكون مصريًا تمامًا وكذلك أن يكون يدوي بالكامل.

وأضاف طارق صبور أنه تم توفير أتوبيسات من ميدان التحرير وأرض المعارض بمدينة نصر وشارع التسعين بالتجمع الخامس لنقل زوار المعرض، مشيرًا إلى أنه أشبه بمهرجان بالحرف التراثية، لأنه لا يقتصر على المعروضات فقط، حيث سيضم متحف لنحو 5 حرف قديمة مثل الفخار والنحاس والنسيج، من خلال مراحل تطور هذه الحرف ومعروضات من كل مرحلة منها، وهناك أجنحة لطلبة الجامعة أيضًا، ومساحات لذوي القدرات الخاصة ومنتجاتهم، بالإضافة إلى أماكن مخصصة للطعام والشراب، وكذلك أجنحة خاصة بالطعام التراثي لكل محافظة، وإلى جانب عروض تراثية لمختلف المناطق المصرية، وكذلك ورش لتعليم الأطفال.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك