تستمع الآن

أفلام مرشحة لـ تمثيل مصر في الأوسكار.. «ورد مسموم والفيل الأزرق» ضمن القائمة

الإثنين - ٠٢ سبتمبر ٢٠١٩

بدأت لجنة الأوسكار في نقابة المهن التمثيلية، اجتماعاتها مؤخرًا لاختيار فيلم مصري يشارك في مسابقة “الأوسكار” ضمن فئة أفضل فيلم بلغة أجنبية، في الحفل الذي يقام 9 فبراير 2020.

وخلال الاجتماع الأول، ناقش الأعضاء برئاسة مسعد فودة، نقيب السينمائيين، قواعد وإجراءات اختيار الفيلم المشارك من بين الأفلام المصرية الروائية الطويلة التي تم عرضها تجاريًا في دور العرض المصرية بداية من شهر أكتوبر 2018.

وقائمة الأفلام القصيرة التي تم ترشيحها لاختيار فيلم من بينها لجائزة أفضل فيلم أجنبي تضم أفلام: ورد مسموم، و”ليل خارجي”، و”الفيل الأزرق 2″، و”الممر” و”الكنز” و”عيار ناري”، بالإضافة إلى فيلم “الحلم البعيد”.

اللجنة التي تختار الفيلم المصري المرشح للأوسكار

الفيل الأزرق 2

نجاح كبير حققه فيلم “الفيل الأزرق 2″، من بطولة كريم عبد العزيز، منذ طرحه في دور العرض السينمائي خلال موسم عيد الأضحى.

أحداث “الفيل الأزرق 2” تبدأ بعد 5 سنوات من أحداث الجزء الأول، حيث يتم استدعاء د. يحيى راشد لقسم الحالات الخطرة (8 غرب حريم)، ويلتقي هناك بمن يتلاعب بحياته وحياة أسرته، ليستعين يحيى بحبوب الفيل الأزرق فى محاولة منه للسيطرة على الأمور وحل الألغاز التي تواجهه.

الجزء الثاني من الفيلم، يضم نجوم الجزء الأول ومنهم: خالد الصاوي، ومحمد ممدوح، نيللي كريم، وانضمت لهم هند صبري، وتارا عماد، وإياد نصار، ومن تأليف أحمد مراد وإخراج مروان حامد.

وحقق فيلم “الفيل الأزرق” الذي عرض في 2014 إجمالي إيرادات 31,395,445 جنيه وضعته في المركز الخامس في قائمة أعلى إيرادات بالسينما المصرية.

ليل خارجي

تدور أحداث “ليل خارجي”، عن 3 أشخاص من عوالم لا يمكن أن تتلاقى يجدون أنفسهم مضطرين لقضاء ليلة سويًا، يخالفون فيها شكل الحياة التي اعتادوها.

ويظهر “مو” المخرج الشاب الذي يصارع من أجل عمل فيلمه الجديد، و”توتو” بائعة الهوى التي تقابلهم للمرة الأولى، و”مصطفى” سائق التاكسي الذي تتحول ليلته لصراع بينه وبين “مو” يحاول كلا منهما إثبات القوة والقيادة.

ويكتشف الثلاثي في ليلة كاملة، القاهرة في أعماقها الشعبية في ظلام الليل، ويعيدون اكتشاف ما ظنوا انهم يعرفونه عن أنفسهم وعن علاقاتهم.

“ليل خارجي”، من بطولة: كريم قاسم، وشريف قاسم، ومنى هلا، بجانب مشاركة عدد كبير من نجوم الفن من بينهم: علي قاسم، وأحمد مجدي، وأحمد مالك، وبسمة، وعمرو عابد، وصبري عبدالمنعم، ومن تأليف شريف الألفي.

الممر

“الممر” بطولة: أحمد عز، وهند صبري، وأحمد رزق، وأحمد صلاح حسني، وأسماء أبو اليزيد، وإياد نصار، وأحمد فلوكس، ومحمد جمعة، ومحمد فراج، وأمير صلاح، ومحمد الشرنوبي، وإخراج شريف عرفة.

ويتناول الفيلم، قصة معيشة قوات الصاعقة المصرية خلال حرب الاستنزاف، وعلى رأسهم قائد المجموعة 39 قتال الشهيد إبراهيم الرفاعي، كما يناقش «الممر»، المرحلة الزمنية بدءًا من حرب 1967، وحتى الأوقات الأولى من حرب الاستنزاف، ومن تأليف وإخراج شريف عرفة.

ووضع الموسيقار الكبير عمر خيرت الموسيقى التصويرية للفيلم، حيث بدأ في وضع اللمسات الأولى لموسيقى الفيلم.

عيار ناري

وتدور أحداث “عيار ناري” حول جريمة قتل غامضة تربط مصائر أبطاله وتغير معتقداتهم عن مفهوم الحقيقة.

الفيلم بطولة: أحمد الفيشاوي، وروبي، ومحمد ممدوح، وعارفة عبد الرسول وأسماء أبو اليزيد وضيوف الشرف أحمد مالك وهنا شيحة وأحمد كمال وصفاء الطوخي، كما تشارك في إنتاجه شركة فيلم كلينك (محمد حفظي).

“عيار ناري” من تأليف هيثم دبور وإخراج كريم الشناوي في أولى تجاربه الروائية الطويلة بعد عدة أفلام قصيرة.

الكنز

تدور أحداث الفيلم بين 3 عصور وهي: الفرعوني، والعباسي، والتسعينات، حول فساد وسطوة بعض رجال الدين عبر العصور على السلطة والتعاملات المزيفة والسيئة مع الشعب.

كما يتناول الفيلم العديد من الشخصيات التاريخية المعروفة في أكثر من حقبة زمنية، تجسد الفنانة هند صبير شخصية الملكة حتشبسوت، بينما يجسد الفنان محمد رمضان شخصية البطل الشعبي علي الزيبق.

ويستكمل الكنز في الجزء الثاني، صراع الشخصيات من أجل الوصول إلى الكنز أو من حمايته مضحيين في سبيل ذلك بحبهم أو بحياتهم، ويوّصل الفيلم إلى سر الكنز وماهيته وكيف نحتفظ به.

الكنز من بطولة: محمد رمضان، ومحمد سعد، وهند صبري، وأمينة خليل، وروبي، وأحمد رزق، وهاني عادل، ومحي إسماعيل، وعبدالعزيز مخيون، وأحمد حاتم، وأحمد مالك، ومن تأليف عبد الرحيم كمال، وإخراج شريف عرفة.

ورد مسموم

تدور الأحداث حول تحية، الفتاة الشابة التي تعمل عاملة مراحيض، ليس لها في الحياة سوى شقيق واحد يدعى (صقر)، وهو الذي تعتمد عليه في كل شيء ويمثل كل أحلامها، لكن ابتعاده عن شقيقته وتخطيطه للهجرة بشكل غير شرعي إلى إيطاليا يتركها متخبطة ووحيدة وتائهة دون أمل في تحقيق ما تصبو إليه.

الفيلم من بطولة: محمود حميدة، ومريهان مجدي، وصفاء الطوخي، وإبراهيم النجاري، ومحمد بريقع.

الحلم البعيد

يعد “الحلم البعيد”، هو فيلم وثائقي من إخراج مروان عمارة ويوهانا دومكي، وحصل على منحة تطوير من مهرجان برلين السينمائى، وشارك في مجموعة من المهرجانات السينمائية حول العالم، منها مهرجان كارلوفي فاري السينمائي.

حصل الفيلم على تنويه خاص من المهرجان الدولي للشريط الوثائقي لأكادير “فيدادوك”، إضافة إلى تنويه خاص من مهرجان طرابلس للأفلام.

أحداث الفيلم تدور في مدينة شرم الشيخ رمز الحرية والكسب السريع التي يحلم بها الشباب المصري، لكن بعد الهجمات الإرهابية التي تعرضت لها الفترة الأخيرة توقفت عجلة قطاع السياحة هناك، ويرصد الفيلم مجموعة من العمال المصريين صغيري السنّ الذين يعملوّن في أحد الفنادق السياحية الفاخرة.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك