تستمع الآن

أخصائي تغذية لـ«النص الحلو»: «العضلات لا تتحول لـ دهون عقب توقف الرياضة»

الثلاثاء - ٢٤ سبتمبر ٢٠١٩

قالت ميراكل نصيف بطل إفريقيا في الجودو وأخصائي التغذية، إنها بدأت مشوارها الرياضي في عمر 3 سنوات، مشيرا إلى أن السبب يعود إلى أن أشقائها كانوا يمارسون الرياضة في أحد النوادي ومن ثم ذهبت معهم.

وأوضح ميراكل خلال حلولها ضيفة على برنامج “النص الحلو”، مع يارا الجندي، على “نجوم إف إم”، اليوم الثلاثاء، أنها بدأت بممارسة رياضة السباحة، ثم اتجهت للجمباز مرورا إلى الجودو في سن 9 سنوات.

وتابعت: “اتجهت للجودو بالصدفة البحتة، حيث أصبت في أذني وكان عليّ أن ابتعد عن التمارين لمدة شهر، وفي أحد المرات توجهت مع والدتي لإحضار شقيقي من تمرين الجودو، وشاهدني المدرب وعرض عليّ التدريب في هذه اللعبة، وبالفعل ذهبت وحصلت على ميدالية في بطولة الجمهورية، بعد 3 أشهر فقط، حتى اعتزلت في سن 23 عامًا”.

وأشارت إلى أنها قررت الاعتزال بعد تعرضها للكثير من الإصابات خلال التمرين لذا أوصاها بعض المدربين بالتوقف عن ممارسة هذه الرياضة.

وأكملت ميراكل: “عندما توقفت عن ممارسة الرياضة، قلت لا أريد ممارسة رياضة مرة أخرى، وأريد أن أكون بحريتي حتى زاد وزني بطريقة كبيرة، ومن هنا أخذت قرار بالحفاظ على وزني والعودة مرة أخرى”.

وأشارت إلى أنها بجانب عملها كأخصائية تغذية اتجهت إلى تمرين السيدات “أونلاين”، في كثير من الدول حول العالم، قائلة: “كنت عايزة أمرن السيدات لتوعيتهن بأهمية الرياضة وللربط مع قوة السوشيال ميديا”.

وشددت على أن بعض الفتيات يتأثرن بالسوشيال ميديا خاصة في معايير الجمال، مؤكدة: “أخشى على الفتيات في عمر 12 أو 13 سنة من قوة السوشيال ميديا حيث يتأثرن مما يشاهدونه عليه”.

وأوضحت أن الحل يتمثل في ممارسة الرياضة لأنها تعطي ثقة بالنفس، مضيفة أن السيدات لا بد أن يتأكدن أن كل شخص مختلف وله جسم مختلف ولا بد أن أعتز به.

وأكدت بطل إفريقيا في الجودو، ضرورة تناول أطعمة صحية مع ممارسة رياضة بدءًا من المشي حتى الوصول للفرق الذي نريده.

وعن ما يتردد بشأن زيادة الوزن بعد التوقف عن ممارسة الرياضة، قالت: “زيادة الوزن بعد التوقف عن الرياضة يعود إلى أن البعض يمارس نفس النظام مثل تناول الطعام والسعرات الحرارية، التي كان يعتمد عليها الشخص خلال الرياضة”.

وشددت على عدم صحة ما تردد أن الكتلة العضلية تتحول إلى دهون عقب التوقف عن ممارسة الرياضة.

ونوهت بضرورة الاعتماد بشكل كبير على البروتين والأسماك، والإكثار من تناول الخضروات.

وأوضحت أن القاعدة الأساسية للتخلص من الوزن أو ثبات الوزن أو زيادة الوزن، تتمثل في السعرات الحرارية.

تناول الطعام الصحي

واستطردت: “إذا أردت زيادة الوزن نتناول ما نحتاجه من سعرات حرارية في اليوم، بينما إذا أردنا الحفاظ عليه نتناول ما نحتاجه من سعرات لا زيادة ولا نقصان”.

وعن إنقاص الوزن، قالت: “لا بد من أن نقلل من السعرات الحرارية التي سنتناولها، والاعتماد على الأطعمة الصحية”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك