تستمع الآن

بعد جدل «رأس السنة الهجرية».. الأحد قد يكون إجازة رسمية في تلك الحالة

الخميس - ٢٩ أغسطس ٢٠١٩

أثار تحديد إجازة رأس السنة الهجرية جدلًا رسميًا وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب أنها تأتي مع بداية أسبوع العمل، حيث من المحتمل أن توافق السبت أو الأحد المقبلين، مع ترجيح عدد من الآراء الفلكية لكونها السبت.

قرار مجلس الوزراء

وأصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء قرارًا نُشر بالجريدة الرسمية بشأن تحديد إجازة رأس السنة الهجرية ونص على: «تكون إجازة رأس السنة الهجرية في الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة، ووحدات الإدارة المحلية، وشركات القطاع العام، وشركات قطاع الأعمال العام، يوم الأول من المحرم عام 1441 هجريًا، طبقًا لما تسفر عنه الرؤية الشرعية، وبما يوافق ذلك من التاريخ الميلادي».

وبهذا فإن مجلس الوزراء لم يحدد يوم الإجازة الفعلي وترك القرار لرؤية الهلال الشرعية التي تحددها دار الإفتاء.

الأحد إجازة في تلك الحالة

وقال المستشار نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «يحدث فى مصر» المذاع عبر قناة «إم بى سى مصر»، إن الأحد المقبل قد يصدر قرارًا باعتباره إجازة رسمية حال أعلنت دار الإفتاء أن السبت المقبل هو المتمم لشهر ذى الحجة وأن الأحد أول غرة شهر محرم وبداية السنة الهجرية.

وأضاف أن قرار مجلس الوزراء بشأن إجازة السنة الهجرية واضح بعدم اعتبار الأحد المقبل إجازة حال كان الجمعة هو المتمم لشهر ذي الحجة وَفق الرؤية الشرعية لهلال شهر محرم.

رأس السنة الهجرية فلكيًا

وكان الدكتور جاد القاضي مدير معهد الفلك، أعلن أن رأس الهجرية سيوافق فلكيا يوم السبت 31 أغسطس الحالي، حيث ستثبت رؤية هلال شهر المحرم يوم الرؤية الشرعية حسابيا، كما أشارت الحسابات الفلكية للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن عدة شهر ذي الحجة الجاري ستكون 29 يوما، وهلال الشهر اكتمل بدرا يوم الخميس 15 أغسطس 2019 في الساعة الثانية و29 دقيقة ظهرا بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة.

كما كشفت الجمعية الفلكية بجدة، فى تقرير لها، أنه علمياً تشير الحسابات الفلكية أن اقتران القمر سيحدث مساء يوم الجمعة، والاقتران أحد منازل (أطوار) القمر ويعنى اجتماع الشمس والقمر على ارتفاع واحد فى قبة السماء أى على خط طول سماوى واحد ويكون القمر منتقلا من غرب الشمس إلى شرقها، متابعًا إنه على ذلك تكون غرة محرم إما أنها ستكون يوم السبت فى حال التمكن من رؤية الهلال مساء الجمعة أو ستكون يوم الأحد فى حال تعذر ذلك


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك