تستمع الآن

الليفة والصابونة أبرزها.. الدكتور هاني الناظر يحذر من 9 عادات يومية تضر بالبشرة والشعر

الأربعاء - ٢٨ أغسطس ٢٠١٩

نصح الدكتور هاني الناظر، استشاري الأمراض الجلدية والرئيس السابق للمركز القومي للبحوث، بالاستحمام بصابونة الجلسرين لأنها آمنة ومفيدة للجلد مقارنة بأنواع المواد المنظفة الأخرى.

وأشار خلال تصريحات تليفزيونية، يوم الثلاثاء، إلى أن استخدام الليفة الطبيعية في الاستحمام مضر إذا لم يتم تنظيفها بشكل جيد في كل مرة استعمال لافتا إلى أن نبات اللوف عندما يلامس الماء تنمو عليه بعض أنواع الميكروبات السامة، حسب ما أكدته الأبحاث العلمية مؤخرا، وبالتالي فهي ضارة للجلد، وفقا للخبر الذي قرأه خالد جواد، يوم الأربعاء، على نجوم إف إم، عبر برنامج “كلام في الزحمة”.

وأوضح “الناظر” أن استخدام الماء البارد على البشرة ضار للغاية ولا بد من استخدام الماء بدرجة حرارة معتدلة.

وأشار الناظر إلى أن أغلب العادات التي نرتكبها في يومنا، يمكن أن تضر البشرة والشعر، وأوضحها كالآتي:

1- الاستحمام بالليفة خطأ، لانه بينقل لجلد الإنسان أمراض حتي لو كانت الليفة خاصة بيه لوحده، الاستحمام بالصابون فقط كاف تمامًا نظافة الجلد.

2- الاستحمام بالصابون به مطهرات- مثل صابون الفنيك أو الكبريت أو الديتول- خطأ لانه بيقتل كائنات دقيقة مفيدة موجودة على سطح الجلد.

3- رسم الحنة والألوان والتاتو على الجلد خطأ، لأنه يسبب حساسية والتهابات شديده ومضاعفات خطيرة .

4- الحمام المغربي للرجال والسيدات خطأ ويمكن ان ينتج عنه التهابات وحساسية في الجلد.

5- فرد الشعر باستخدام كريمات فرد الشعر تحت مسمي الكيراتين أو البروتين أو البوتوكس والكولاجين خطأ، وبمنتهى الخطورة لأنه بتسبب التهابات شديدة وضعف وسقوط الشعر ويمكن أن يتسبب في الإصابة بالسرطان.

6- اللعب بالأظافر في الحبوب التي تصيب الوجه عند الشباب والبنات خطأ، لأنه يترك حفر في الجلد يصعب علاجها ويتسبب في حدوث تشوه الوجه.

7- تنظيف الأظافر وتهذيبها وقص الجلد حولها (الباديكير) في مراكز التجميل والكوافيرات خطأ، لأنه ينقل أمراضا كثيرة جدًا للأظافر والجلد والدم.

8- غسل الشعر بصورة متكررة يومية خطأ، لأنه يؤدي لسقوط الشعر.

9- عدم ارتداء ملابس داخلية قطنية تحت الملابس خطأ لأنها تمتص العرق، وتحافظ على الجلد وتحميه من الإصابة بالفطريات.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك