تستمع الآن

السعودية تطبق رفع قيود السفر عن النساء دون إذن ولي الأمر

الخميس - ٢٢ أغسطس ٢٠١٩

بدأ السلطات السعودية، في العمل بالمرسوم الملكي الذي يتيح للنساء اللاتي تجاوزن سن الواحد والعشرين، باستخراج جواز سفر، ومن ثم السفر خارج المملكة دون وجود إذن من ولي الأمر.

وكشفت وزارة الخارجية، عن تلقي إدارة الجوازات طلبات للحصول على وثائق سفر من نساء تجاوزن سن الواحدة والعشرين، مشيرين إلى أن بعض النساء تمكن من السفر للخارج دون إذن أولياء الأمور.

ووفقا للقرار الجديد، فإن المرأة السعودية ليست بحاجة إلى إذن ولي الأمر سواء كان والدها أو شقيقها أو زوجها أو أحد أقاربها الذكور، إذا أرادت السفر أو الحصول على أي وثائق رسمية.

كما منحت السعودية، النساء سيطرة أكبر على شؤون الأسرة. إذ يُسمح لهن بموجب المراسم الملكية، بتسجيل مواليدهن والزواج والطلاق كما يعترف بهن القانون كوصيات على أطفالهن.

وجاءت هذه الإصلاحات بعد مطالبات حثيثة من النساء السعوديات بإلغاء نظام الولاية وإعطاء المرأة السعودية حقوقها، في ظل هروب عدد من الفتيات إلى خارج البلاد بسبب ما وصفوه بسوء معاملة ولي الأمر وسوء معاملة النساء بشكل عام.

وتشهد المملكة العربية السعودية، خلال الفترة الماضية، مزيدا من الانفتاح بعد سلسلة من الحفلات الفنية والفعاليات الثقافية وافتتاح دور عرض سينمائي، ومن ثم السماح للمرأة بقيادة السيارات.

كانت السعودية قد استقبلت، مؤخرًا مجموعة كبيرة من الفنانين العالميين والعرب لإحياء العديد من الحفلات في عدة مدن من المملكة مثل الموسيقار ياني وماجدة الرومي، وعمرو دياب، وتامر حسني، وماريا كاري.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك