تستمع الآن

أضخم من برج خليفة.. كويكب ضخم يقترب من الأرض سبتمبر المقبل

الأربعاء - ٢٨ أغسطس ٢٠١٩

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا”، يوم الاثنين، أن كويكب ضخم سيمر بالقرب من الأرض على مسافة تقدر بنحو 3.3 مليون ميل في 14 سبتمبر المقبل.

وأوضح مركز ناسا لدراسات الأجسام القريبة من الأرض أن الكويكب الذى يطلق عليه “QW7 2000″، يسير بسرعة تبلغ حوالي 14400 ميل في الساعة، ومن المتوقع أن يمر بالقرب من الأرض على مسافة تقدر بنحو 3.3 مليون ميل فى 14 سبتمبر المقبل، وفقا لصحيفة “إندبندنت” البريطانية، ونقله إيهاب صالح، يوم الأربعاء، على نجوم إف إم، عبر برنامج “ابقى تعالى بالليل”.

ويتراوح طول الكويكب “QW7 2000” ما بين 290 إلى 650 مترا أي أنه ربما يفوق برج “شارد” (310 مترا) أطول أبراج لندن، وبرج خليفة فى دبي (828 متر) وهو أطول برج في العالم.

ويأتي ظهور الكويكب العملاق بعد آخر مرة ظهر فيها في 1 سبتمبر عام 2000، أي أنه يظهر كل 20 عاما تقريبا، وسيتكرر ذلك الحدث مرة أخرى في عام 2038.

وقالت وكالة الفضاء الأمريكية، إنه لا يوجد خطر من تصادم الكويكب مع الأرض، لكن رئيس وكالة ناسا جيم بريدنشتاين حذر في وقت سابق من أنه قد يكون هناك كويكب قاتل في المستقبل القريب نسبيا، قائلا إن “هذ الأمر لا يتعلق بهوليوود، وأفلامها، بل يتعلق بحماية الكوكب الذى نعيش عليه”.

ويعتقد العلماء أن كويكب حجمه أكثر من حجم الكويكب “QW7 2000″، بنحو 30 مرة كان مسؤولا عن إبادة الديناصورات.

وأشارت “إندبندنت” إلى أنه من الصعب التكهن بما إذا كانت الكويكبات في المستقبل قد تضرب الأرض أو موعد حدوث ذلك، لكن في عام 2029 سيتاح لعلماء الفلك فرصة لدراسة “الكويكب 99942 أبوفيس” عندما يمر على بعد 31000 كم من الأرض، وحجم “الكويكب 99942 أبوفيس” مماثل الكويكب “QW7 2000 “ولكن قربه من الأرض قد اكسبه اسم “إله الفوضى”.

من جهته، قال إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة الفضاء سبيس إكس: “لن تقلق بشأن هذا النوع بعينه ( كويكب أبوفيس)”.

وتابع: “لكن صخرة كبيرة ستضرب الأرض في النهاية وليس لدينا دفاع في الوقت الحالي”.

وذكرت الصحيفة البريطانية، أنه من المتوقع أن يمر كويكب أبوفيس مرة أخرى قرب الأرض في عام 2068، ويحذر علماء الفلك من أن تلك المرة ستشكل أكثر مخاطر الاصطدام بالأرض، مشيرة إلى أن إحدى الأفكار للتعامل مع هذه المخاطر تتمثل في تحويل مسار الكويكب أو إبطائه عن طريق تفجير الأسلحة النووية على سطحه.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك