تستمع الآن

5 روايات تناسب إجازة المصيف والقراءة على البحر

الأربعاء - ٣١ يوليو ٢٠١٩

استضاف الإعلامي إبراهيم عيسى، في حلقة، يوم الأربعاء من برنامج «لدي أقوال أخرى»، الناقد الأدبي ومدوّن الفيديوهات الثقافية عمرو المعداوي.

وقدّم عمرو بعض النصائح لكيف نختار قراءاتنا في الصيف، خاصة مع إجازات المصيف والسفر إلى الشواطيء.

وقال «المعداوي»: «الصيف ليه معاييره إني رايح إجازة فمش عاوز أرهق دماغي فبالتالي الكتب تبقى ليها معايير، أولا الكتب تبقى خفيفة الوزن وعدد صفحاتها قليلة، لكي لا أحمل حاجة ثقيلة وأقدر أخلصها بسرعة».

وأضاف: «لازم أختار كتاب في المجال اللي أنا بحبه بغض النظر عن المنتشر ويفضل القصص القصيرة أو كتاب بفصول منفصلة علشان أقدر أقف واستكمل القراءة بدون ملل أو نسيان»، مشيدًا بحل الكتاب الصوتي في التغلب على ضيق الوقت، بالاستماع إلى كتاب مسجّل صوتيًا بدلًا من القراءة.

بريد الليل

ورشح عمرو عدد من الكتب والروايات للقراءة خلال الصيف، منها «بعلم الوصول» للكاتب والإعلامي أحمد خير الدين، الذي يضم خطابات لمصريين بداية من الثلاثينيات وحتى نهايات القرن الماضي تتضمن تطور المجتمع المصري، وكذلك رواية «بريد الليل» للكاتبة هدى بركات الحاصلة على جائزة البوكر العربية العام الحالي، والتي تتناول 5 خطابات غير معروفة الوجهة لمهاجرين أرسلوها لأماكن غير محددة، وكل خطاب يقع في يد الشخص التالي بالصدفة فيستثيره للكتابة فيكتب هو وهكذا دواليك.

كما رشح رواية كوخة الحارثي «سيدات القمر» الفائزة بجائزة البوكر العالمية للعام الحالي، وهي تحكي عن قرية صغيرة في عمان على مدار 60 عام من خلال حياة 3 أشقاء ترصد تطور المجتمع العماني.

رفقاء الليل

وأشار: “أيضا أرشح كتاب (رفقاء الليل) وهي أخر مجموعة قصصية كتبها الراجل الدكتور أحمد خالد توفيق وهي تشجعك على القراءة فهذا أمر يكون مميزا والقصص كلها رعب وإثارة وعالمها غريب بالأسلوب المعتاد عليه لدكتور أحمد خالد، وهي قد تكون مدخل لكتب أخرى مثل (ما وراء الطبيعة)”، وإنك تقدم أدب رعب وإثارة في التسعينيات كان أمرا غريبا، ولكنه انتشر الآن بكثافة”.

واردف: “نرشح أيضا كتاب (المادة السوداء) وهي رواية خيال علمي أدب أمريكي معاصر من الروايات الأعلى مبيعا في أمريكا ويتم تحويلها إلى فيلم سينمائي حاليا وهي تتكلم عن الاختيارات في الحياة وتتحدث عن مدرس فيزياء يعيش حياة هادئة ويخرج في يوم ولا يعود، ويتم اختطافه ويجد نفسه في جراح مليء بالطائرات وناس تكلمه عن مداة أخذها لكنه يهرب ويعود لبيته ولكن لا يجد عائلته وعلى الحوائط شهادات لم يحصل عليها، وهي تقدم عالم من الفانتازيا ويدخل عوالم أخرى في محاولة للعودة لعالمه الأصلي”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك