تستمع الآن

يسري نصر الله لـ«بصراحة»: لا أفهم استهجان الناس لعملي مع عائلة السبكي.. وقرصنة الأفلام نوع من المقاومة

الأحد - ١٤ يوليو ٢٠١٩

قال المخرج يسري نصر الله، إن الحروب والصراعات في المنطقة العربية جعلت صناعة السينما محدودة بشكل كبير، وهي كذلك أيضًا في مصر.

وأوضح «نصر الله» خلال حلقة، يوم الأحد، من برنامج «بصراحة» مع الإعلامي يوسف الحسيني أن إجمالي دخل صناعة السينما المصرية نحو 400 مليون جنيه هي حصيلة شباك التذاكر، وصناعة السينما تعاني من قلة دور العرض وارتفاع سعر تذكرة السينما.

وأكد المخرج الكبير أنه ضد منطق عمل ما يسمى بـ«الأفلام التجارية» التي تحتوي على الأكشن والإثارة، وأنه يجب التفكير في العالمية مثل أفلام الفنون القتالية في الصين والساموراي في اليابان، وكذلك الأفلام الهندية، فيجب خلق شخصية مصرية لأفلام الأكشن وعدم تقليد أساليب الدول الأخرى.

وأضاف أن الدولة اهتمت بالسينما واكتشفت دورها في الستينيات وأممت دور العرض، لكن بعد ذلك اتجهت الدولة للاهتمام بالتليفزيون ومن هنا تم إهمال السينما ودور العرض على مدار ما يقارب 30 عامًا بعد ذلك.

صناعة السينما

وقال «نصر الله» إن قلة معاهد السينما ليس العائق أمام صناعة السينما لأن المعاهد تعلمك التكنيك لكن السينما حياة وليس تكنيك فقط.

وتابع: «شايف ناس كتير بتستهجن وجود عائلة السبكي في صناعة السينما لكن أنا بحبهم واشتغلت مع أحمد السبكي، ولقيت فيه لغة مشتركة هي السينما رغم كل شيء يحدث، مش منطق نعمل شوية فلوس وخلاص».

وأوضح أن مناخ الرقابة من الدولة لا يسمح بالخروج عن المألوف والتفكير خارج الصندوق، لأن من يفكر في صناعة جديد ينظر إلى الأفكار المتداولة ويحاول يمشي في المضمون».

أسعار تذاكر السينما

وعن ارتفاع أسعار تذاكر السينما بشكل كبير مما يؤثر على الصناعة، أشار نصر الله: “بالتأكيد الأسعار كبيرة ولكن هذا له أسباب، وقلل الضرائب الخاصة بالتذكرة وخصص أماكن في المدن الجديدة لعمل دور عرض قلل الضرائب على تسعيرة المياه والكهرباء والمعدات الخاصة بدور العرض وهنا تتحدث عن قيمة جذب استثمارات وتخفيض سعر قيمة التذكرة وامنح الناس فرصة لكي يعيشون تجربة مشاهدة السينما، ومهم هنا دعم الثقافة لخلق أمان وشعب سعيد إنه عايش في هذا البلد ومش محروم من حاجات مفترض أنها أساسية بالنسبة له، وفي رأيي وقلته قبل ذلك القرصنة مقاومة يلجأ لها المقرصن للحصول على حقه في الثقافة أو مشاهدة فيلم يعجبه، ولكن السرقة هو أن تكون شخص مقتدر وتسرق ما ليس لك”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك