تستمع الآن

قصص الفنانين مع الثانوية العامة: «كرارة أخدها في 8 سنوات.. وفهمي المتفوق»

الثلاثاء - ١٦ يوليو ٢٠١٩

تعد الثانوية العامة هي أزمة كل طالب لا بد أن يمر بها، حيث تعتبر ليلة النتيجة هي الأصعب عليه خلال حياته، لأنها تحدد الكثير من مستقبله العلمي والمهني.

ومع إعلان وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن نتيجة الثانوية العامة صباح اليوم الأحد، فإن نسبة النجاح في مدارس الحكومة بلغت 83.6%، والتجريبية للغات 84.1%، والمدارس الخاصة 62%، والخدمات والمنازل 50%.

وحصل 17% من الطلاب على أعلى من 95%، و19% من الطلاب حصلوا على نسبة ما بين 90 إلى 95%، وحصل 39% على أعلى من 90%.

وفي الشق الفني، شارك عدد من الفنانين والمشاهير، جمهورهم ذكريات الثانوية العامة، والدرجات التي حصلوا عليها، مشيرين إلى أن النتيجة ليست مقياسًا لشيء وإنما قد تعد تحفيزًا لمستقبل باهر.

أحمد حلمي

ذكريات الفنان أحمد علي مع الثانوية العامة لا تكاد تخلو من الفكاهة، وذلك في برنامج تليفزيوني قد قدمه منذ سنوات.

وأشار إلى أنه حصل على 50 % في الصف الثالث الثانوي، قائلا: “أول سنة جبت مجموع 3%، وتاني سنة جبت 24% وتالت سنة 50 %، ومكنش عندي مانع أطلع عربجي وبدأ والدي ووالدتي في البحث عن كليات تقبل هذا المجموع”.

وأضاف: “في تربية فنية وتربية موسيقية، رحت قدمت واشتريت عود وفي مدرس صديق والدتي وهو مدرس موسيقى وعلمني العزف، قعدت 3 أشهر أتعلم في مقطوعة صغيرة من أغنية، وانتهى الحال بهذا العود أنه علق في الحائط”.

واستطرد: “قدمت في قسم الأصوات، واخترت أغنية (طلع البدر علينا)، ونجحت وكان في واسطة بنت خالتي، وكنت مستغرب جدا”.

أمير كرارة

كما كشف الفنان أمير كرارة، عن ذكريات نجاحه في الثانوية العامة، مشيرا إلى أنه حصل على 52 % في الثانوية وكان ترتيبه الثاني على المدرسة.

وأضاف في تصريحات خلال استضافته بأحد البرامج الحوارية: “كنت أشطر واحد في المدرسة، وفي الثانوية العامة طلعت الثاني على المدرسة وجبت 52% والله العظيم، وكانت مدرسة الخليفة المأمون”.

واستطرد أمير كرارة: “درست 8 سنوات في المرحلة الثانوية وكنت أسقط دائمًا، وفي السنة الأخيرة حصلت على درجات التفوق الرياضي فنجحت”.

وأكمل: “ولادي حاولت أعوض اللي معملتوش ولكن كل لما أروح المدرسة عندهم أفتكر الماضي الأليم، وفي فرق كبير في المدرسين بيني وبين أولادي”.

أحمد فهمي

في ذات السياق، تحدث الفنان الشاب أحمد فهمي عن ذكريات الثانوية العامة وأيام الدراسة، مشيرا إلى أن والدته كانت تسعى دائما لتحصيل دروسه مع شقيقه الفنان كريم فهمي.

وقال فهمي خلال لقاء ببرنامج “صاحبة السعادة”: “في المدرسة كنت شاطر وكنت شقي جدا، وده كان غل من البيت لأننا في البيت كان لازم نذاكر دائمًا”.

وأكمل أحمد فهمي: “في 3 99.8% في الثانوية العامة، وفي الصف الثاني الثانوي حصلت على 96.6 %، ووالدتي كانت عاملة معسكرات في البيت، وكنت أروح المدرسة أطلع الغل اللي جوايا”.

عبدالله مشرف

وكشف الفنان الكبير عبدالله مشرف عن رسوبه في الثانوية العامة، 3 مرات، وذلك في برنامج تليفزيوني مع الفنان أشرف عبد الباقي.

وقال عبدالله مشرف: “سقطت 3 مرات في الثانوية العامة، وفي آخر عام قررت أجتهد وأذاكر وقلت لا أريد مجموعًا فقط أريد النجاح”.

وتابع: “أقول لأي حد لو صممت على حاجة ربنا هيدهالك، وصممت على النجاح فقط، وأنا كنت بسقط ومش بذاكر ومش مهتم وكنت بحب التمثيل وكنت علمي علوم، وكنت غاوي التمثيل من صغري”.

محمد رمضان

كما تفاعل الفنان محمد رمضان، مع طلاب الثانوية العامة ليس بعرض تجربته في الثانوية، ولكن بتوجيه رسالة خاصة لهم، العام الماضي، وذلك بعد انتحار عدد من الطلاب بعد إعلان النتيجة.

وقال محمد رمضان في رسالته: “اليوم قرأت أخبار مزعلاني جدًا، وحزنت حزن شديد من بعض الشباب اللي فكروا في الانتحار، أو إحنا أقوى من كده ومن أي ضغوط نفسية، سواء في الحياة أو العمل أو الدراسة”.

وأكمل: “ممكن ناس من أهلك يحبطوك فمن أهم أسباب النجاح قوة التحمل، وأن يبقى الشخص غير قابل للكسر واليأس.. أرجوكم أي شخص أو طالب يفكر في تلك الفكرة الرديئة و(الجبانة) هو جبان، ونحن لسنا جبناء وشعب قوي لديه إرادة، واجتزنا العديد من الصعاب”.

واستطرد: “أوجه كلامي لكل إخواتي طلاب الثانوية العامة، لو بتحبوا بلادكم وربنا وأنفسكم تراجعوا عن أي فكرة شيطانية من الأفكار التي تفكرون فيها أنتم أقوى من ذلك، في حاجة جواكم اكتشفوها وأعرف أنك شاطر في إيه”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك