تستمع الآن

فيديو| بدء تجريب أول نفق «هايبر لوب» في أوروبا

الثلاثاء - ٠٢ يوليو ٢٠١٩

بدأت إحدى الشركات الهولندية، في تجربة أول نفق “هايبرلوب” كامل التشغيل فى أوروبا، وهو أول نفق أوروبى من طراز هايبرلوب فائق السرعة فى أوروبا بأكملها، وهو عبارة نفق اختبار منخفض السرعة بطول 30 مترًا فى مدينة ديلفت.

ووفقا للخبر الذي قرأته زهرة رامي، يوم الثلاثاء، على نجوم إف إم، عبر برنامج “عيش صباحك”، نقلا عن قناة بلجيك 24، فيعتبر الهايبرلوب مفهوم لنظام نقل عالى السرعة أطلقه رجل الأعمال والمخترع الأمريكى إيلون ماسك، وهو عبارة عن دمج أنابيب منخفضة الضغط خالية من الهواء تربط بين محطتين.

وداخل هذا الأنبوب كبسولات ركاب تندفع بسرعات عالية على وسادة هوائية مضغوطة ولا تحتك بجدران الأنبوب بفعل حقل مغناطيسى يولده موتور كهربائى يستمد قوته من الطاقة الشمسية.

تستطيع كل كبسولة حمل نحو 20 راكباً، ويمكن إطلاق كبسولة للركاب كل 30 ثانية فى الخط الواحد دون أى مشكلة أو خطر لاصطدام الكبسولات ببعضها أو خروجها عن المسار، كما توجد مسافة آمنة بين كل كبسولة والأخرى تبلغ خمسة أميال.

سرعة “الهايبرلوب” تفوق سرعة الصوت وتسير بسرعة 1220 كم فى الساعة، أى انها تستطيع أن تقطع المسافة ما بين نيويورك بالولايات المتحدة والعاصمة الصينية بكين فى ساعتين، وبين لوس أنجلوس وسان فرانسيسكو فى 35 دقيقة.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك