تستمع الآن

«دهب» تصبح سابع المدن المصرية في حظر استخدام البلاستيك

الأحد - ٠٧ يوليو ٢٠١٩

منعت مدينة دهب الساحلية على البحر الأحمر والتابعة لمحافظة جنوب سيناء، قبل أيام، استخدام أكياس البلاستيك، مواكبة لليوم العالمي لمنع استخدامها والذي يحل في 3 يوليو.

وأعلن اللواء طارق الباز، رئيس مدينة دهب، مبادرة لمنع استخدام البلاستيك بالمدينة حفاظًا على البيئة وخاصة الكائنات البحرية تحت شعار «بلا بلاستيك».

وقال رئيس المدينة إن محميات جنوب سيناء نظمت عدة دورات تدريبية للعاملين بالفنادق والمنتجعات السياحية للتوعية بإخطار البلاستيك وأضرارها على الكائنات البحرية، لنقل وعيهم للسائحين المترددين على الشواطئ، ووضع لافتات توعية بخطورة استخدام البلاستيك على الشواطئ.

وأكد أنه من المقرر أن يجرى تنظيم عدة حملات نظافة تطوعية بمشاركة شباب وبعض المنظمات السياحية، ومراكز الغطس لتنظيف الشواطئ وقاع البحر، بالتوازي مع حملات التوعية التي تقوم بها إدارة محميات جنوب سيناء للعاملين بالسياحة.

وبهذا تصبح «دهب» المدينة السابعة في مصر التي تحظر استخدام البلاستيك، بعد حظر استخدامه في محافظة البحر الأحمر والتي تضم 6 مدن.

وتسعى كثير من دول العالم حاليًا إلى منع استخدام البلاستيك، وإحلاله ببدائل صديقة للبيئة أو سريعة التحلل، بسبب الأضرار الكبيرة التي يسببها البلاستيك الملقى في البحار والمحيطات، للكائنات البحرية، وهو ما يهدد حياتها وكذلك يهدد صحة الإنسان الذي يتغذى عليها.

وكشفت دراسات أنه من المتوقع بحلول عام 2025 أن تحتوى البحار على 1 طن بلاستيك لكل 3 طن من الأسماك في حين تتغير النسبة بحلول عام 2050 ليصبح وزن البلاستيك الموجود في المحيطات أكبر من وزن الأسماك.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك