تستمع الآن

بالصور| لأول مرة منذ 1965.. افتتاح هرم سنفرو المائل للزوار بعد ترميمه

الأحد - ١٤ يوليو ٢٠١٩

افتتحت وزارة الآثار الهرم المنحني بمنطقة آثار دهشور وهرم ألكا العقائدي للزائرين لأول مرة منذ عام 1965 بعد خضوعهما لأعمال ترميم وتطوير.

الهرم المنحني أو هرم سنفرو المائل هو أحد ثلاثة أهرامات قام ببنائها الملك سنفرو مؤسس الأسرة الرابعة في مصر القديمة التي حكمت قبل 2600 عام قبل الميلاد، وقد صمم في الأصل بزاوية شديدة الانحدار 54 درجة، واستغرق العمل في بناء الهرم المائل 14 سنة، ‎ويعد الهرم المنحنى ثالث أكبر هرم بعد هرم الملك خوفو والهرم الشمالى‫ للملك سنفرو المعروف باسم الهرم الأحمر‫، إذ يبلغ ارتفاعه 98 مترا وهو أول هرم بنى على هذا الشكل المنحنى بعد هرم زوسر المدرج.

وقال وزير الآثار خالد العناني، إن الهرم المنحني وغيره من الأهرامات الموجودة في منطقة دهشور الأثرية مسجلة على قائمة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) كجزء من جبانة منف الأثرية.

وقد بُني الهرم على طين ناعم وطري وكانت هناك مشكلة في الاستقرار والهبوط، وقد حُلت عن طريق ضبط الزاوية على سطح مستو بميل 43 درجة.

وأصبح الآن بإمكان الزائرين تسلق نفق ضيق بطول 79 مترًا من مدخل مرتفع على الجانب الشمالي من الهرم للوصول إلى غرفتين عميقتين داخل هيكله.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك