تستمع الآن

ابنه ساعده على التعافي من الإدمان وتمنى الزواج من ليلى علوي.. 20 معلومة عن الراحل فاروق الفيشاوي

الخميس - ٢٥ يوليو ٢٠١٩

بعدما فاجأ الفنان الكبير فاروق الفيشاوي، الجميع في أكتوبر عام 2018 خلال تكريمه في حفل افتتاح مهرجان الإسكندرية السينمائي، بإعلان إصابته بالسرطان، لم يكد ينقضي عام، حتى أنهى المرض الخبيث حياته صباح اليوم بمستشفى ابن سينا بعدما دخل في غيبوبة كبدية أمس على إثر إصابته بسرطان الكبد، ليرحل عن عمر ناهز 67 سنة.

ونرصد لكم في التقرير التالي، معلومات وأزمات وتصريحات عن حياة الراحل في نقاط.

1. اسمه بالكامل محمد فاروق فهيم الفيشاوي.

2. ولد بإحدى قرى سرس الليان بمحافظة المنوفية 5 فبراير 1952، لأسرة ميسورة الحال ومعروفة في ذلك الوقت.

3. له 3 أخوة ذكور وشقيقتين وكان هو الأصغر بينهم.

4. تولى أخوه الأكبر «رشاد» مسئولية الأسرة بعد وفاة والدهم وكان «فاروق» في سن الحادية عشرة.

5. التحق بجامعة عين شمس وحصل على ليسانس الآداب، ثم بكالريوس في الطب العام بعدها.

6. كانت أولى أدواره في عام 1975 في مسلسل «أرض النفاق»، ثم «الحساب يا مدموزيل» 1976، و«الحب في طريق مسدود» 1978.

7. كان عام 1979 فارقًا حيث شهد غزارة في أعماله وكان أبرزها «أبنائي الأعزاء شكرًا» مع الفنان عبد المنعم مدبولي.

8. ثم جاء فيلم «المشبوه» عام 1981 مع عادل إمام وسعاد حسني ليثبت قدمه في عالم الفن.

9. تزوّج من الفنانة سمية الألفي عام 1979.

10. رزقا بابنهما الأكبر أحمد الفيشاوي في نوفمبر عام 1980.

11. لهما ابن أصغر هو عمر وهو بعيد تماماً عن الأضواء والشهرة.

12. انفصل الزوجان وحصل الطلاق بعد 16 عام من زواجهما بسبب اتهام سمية الألفي له بخيانتها.

13. قال فاروق الفيشاوي في أحد مقابلاته أنه خان جميع زوجاته وأرجع هذا لطبعه المُحب للنساء و«عينه الزائغة» على حد قوله، وأن طليقته سمية الألفي هي الوحيدة التي تحملته واستطاعت فهمه، وأنه لايرغب بتكرار الزواج بعد انفصاله الثالث لكن هذا لا يعني أن علاقاته مع النساء ستنتهي.

14. كان هناك مشروع زواج بين الفنان فاروق الفيشاوي والفنانة ليلى علوي، حيث صرح فاروق الفيشاوي بذلك وقال في إحدى المقابلات التليفزيونية إنه نادم على فشل هذا المشروع.

15. فى عام 1987 أعلن فاروق الفيشاوي أنه كان مدمنا للهيروين، وصارح الجمهور بتفاصيل رحلة إدمانه وشفائه من خلال حوار صحفى طلب بنفسه أن يجريه مع الكاتب الصحفى صلاح منتصر ليتحدث فيه عن هذه التجربة الصعبة وينقلها للجمهور كي يحذر من خطورة الإدمان، وجاء الاعتراف تحت عنوان «كنت عبدا للهيروين».

16. قال إنه يدين بتوقفه عن التعاطي إلى ابنه أحمد الفيشاوي وزوجته السابقة سمية الألفي، التي ساعدته في العلاج.

17. بدأت قصة علاجه عندما كان فاروق الفيشاوي، يتعاطى المخدرات، ورآه ابنه أحمد الفيشاوي، في هذا الوضع، حيث ذهب لوالدته واشتكى لها قائلاً: «أنا برجع ورق الفويل بتاع السندوتشات للبيت مرة تانية عشان بابا بيحتاجه»، وهنا قرر الأب أن يُقلع عن هذا الأمر.

18. كشف الفنان فاروق الفيشاوي في أحد اللقاءات إنه دخل السجن في قضية شيكات بدون رصيد، حيث أخذ مع عدد من رجال الأعمال قطعة أرض من وزارة الإسكان لبناء مشروع إسكاني لعدد من الفنانين، وأوضح أن المشروع فشل وكان هو رئيس مجلس إدارة الجمعية ووقع شيكات على نفسه، فتم سجنه موضحًا أنه سدد ديونه كاملة بعدها.

19. في قضية ابنه الفنان أحمد الفيشاوي، التي رفض فيها الاعتراف بنسب ابنته من السيدة هند الحناوي، قام الأب بمساعدة الابن ولم يعترف هو الآخر بحفيدته إلا أن المحكمة قضت بثبوت النسب، وما كان من الفيشاوي الكبير، بعد ذلك إلا أن يغمر تلك الفتاة بحنانه، وأصبحت لا تفارقه في كثير من الأحيان، وقال في تصريح «أشعر بالأسى تجاه كل ما حدث بيننا وبين لينا، ابنة أحمد، فحص الـ DNA، أثبت أن لينا ابنة أحمد، لكننا أجبرنا في البداية أن نسلك طريق كنا غير راضيين عنه، وبالتالي كان لا بد أن نقف بجانب ابننا، خاصة أن العلاقة بينه وبين والدة لينا، كانت عابرة، ولكن لينا تتفهم الأمر حاليًا، وكل شيء موثق على مواقع الإنترنت».

20. تمنى أن يقدم عملًا عربيًا بتجسيد شخصية المطران هيلاريون كابوتشي الذي عُرف بمواقفه الوطنية المعارضة للاحتلال الإسرائيلي في فلسطين، بهدف الرد على الاحتلال والغرب الذين يتهمون العرب بالإرهاب، وأوصى بتقديم الدور إذا لم يستطع هو تجسيده.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك