تستمع الآن

13 معلومة تعرفها لأول مرة عن «السندريلا»: دخلت الفن بـ«صينية شاي» وتزوجت من العندليب بكلمتين

الخميس - ٢٠ يونيو ٢٠١٩

مازال رحيل السندريلا سعاد حسني في 21 يونيو 2001 محط جدل الكثيرين بعد سقوطها من شرفة شقتها بالدور السادس من مبنى ستيوارت تاور بلندن، وهو الحادث الذي شغل الرأي العام بين نظرية ترجح انتحارها وأخرى ترجح مقتلها.

ورغم رحيل سندريلا الشاشة المصرية والعربية  قبل 18 سنة، إلا أن الفنانة التي تصدرت نجوم الفن في عصرها، مازالت محتفظة ببريقها بعد كل تلك السنوات، وما زالت أعمالها تجذب الملايين أمام الشاشة وكأنها المرة الأولى دائمًا.

وبمناسبة ذكرى رحيلها الثامنة عشرة، نرصد لكم في التقرير التالي معلومات قد تكونوا تعرفونها لأول مرة.

1-وُلدت سعاد حسني لأب سوري هو الخطاط محمد كمال حسني البابا المنحدر من أصول كردية وقدم من سوريا لمصر باستدعاء من الملك فاروق ليتولى إدارة مدرسة الخطوط الملكية بالعباسية، ووالدتها هي السيدة المصرية جوهرة محمد حسن.

2-كان لدى سعاد حسني 16 أخ وأخت بسبب انفصال والديها وهي في الخامسة من عمرها، فلها 8 أخوة لأبيها بينهم 4 ذكور و4 إناث، و6 لأامها منهم 3 ذكور و3 إناث، وشقيقتين فقط لها هما «كوثر» و«صباح».

3-بسبب انفصال والديها وظروف الأسرة بعد ذلك، لم تنل سعاد حسني حظها من التعليم، واكتفت منه بالتعليم المنزلي فقط.

4-كانت بداية سعاد حسني مع الفن من باب الإذاعة المصرية في عمر الثالثة من عمرها في برنامج «بابا شارو» عندما غنت أغنية «أنا سعاد أخت القمر» عام 1945.

5-لكن بدايتها الفنية الحقيقية في التمثيل كانت بمحض الصدفة عندما اكتشفها الشاعر وكاتب السيناريو والصحفي عبد الرحمن الخميسي عندما دعاه عبد المنعم حافظ زوج والدة سعاد حسني لتناول الغداء في بيته وكان صديقًا له، وبعد الغداء دخلت السندريلا بصينية الشاي فابتسمت ووضعتها وجلست ليتأملها «الخميسي» طويلًا ويقول «البنت دي نجمة»، وكان الخميسي هو الذي أشركها في دور «أوفيليا» في «هاملت» شكسبير، وكذلك رشحها لدورها الأول سينمائيًا في فيلم «حسن ونعيمة» والذي كتب له السيناريو.

سعاد حسني وعبد الرحمن الخميسي

6-كان زواجها الأول من العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ والذي ظل غير مثبتًا ومثار جدل الكثيرين لكن مقربين مثل مفيد فوزي وكذلك عائلتها أكدوا هذا بعد زواجها وفي مذكراتها التي وقعت في يد جهات التحقيق في لندن عام 2011 بحسب مجلة «لها» فإن السندريلا تزوجت من العندليب بكلمتين فقط «زوجتك نفسي».

7-بلغت زيجات سعاد حسني خمسًا، فبعد العندليب، تزوجت من المصور والمخرج صلاح كريم لمدة عامين ثم اقترنت بعلي بدرخان ابن المخرج أحمد بدرخان طيلة أحد عشر عامًا، ثم د تزوجت زكي فطين عبد الوهاب ابن ليلى مراد وقد كان طالبًا في السنة النهائية بقسم الإخراج في معهد السينما، إلا أنّهما انفصلا بعد عدة أشهر فقط من الزواج بسبب معارضة والدة “فطين”، أما آخر زيجاتها فكانت في عام 1987 من كاتب السيناريو ماهر عواد الذي توفيت وهي على ذمته.

8-رغم زيجاتها المتعددة إلا أن الفنانة سعاد حسني لم تلبس الفستان الأبيض كأي عروس في أي من تلك الزيجات.

9-وطوال زيجاتها أيضًا لم تستطع سعاد حسني أن تصبح أمًا، لأن الإنجاب كان صعبًا مع مشاق العمل الفني، والذي جعلها تجهض جنينها أكثر من مرة.

10-أصيبت الفنانة سعاد حسني في عمودها الفقري نتيجة السقوط على درج السلم، وقد بدأت تلك المشكلة في التفاقم خلال تصوير مسلسل «هو وهي»، حتى أنها قامت بتصوير آخر أفلامها «الراعي والنساء» عام 1991 متحاملة على نفسها بسبب الألم، وقد سافرت في رحلة علاجية لفرنسا، وتطور مرضها بعد ذلك للإصابة بشلل في العصب السابع عالجته بالكورتيزون، ثم انتكست بعد وفاة والدتها لتعود إلى لندن لاستئناف العلاج.

11-عاشت سعاد حسني في 17 شارع يحيى إبراهيم بمنطقة الزمالك الراقية، وهو المنزل الذي وُضع عليه حاليًا لافتة مشروع «عاش هنا» لتوثيق منازل الأعلام.

12-كان آخر ظهور تلفزيوني موثق لها في احتفالية فنية بعد عرض فيلمها الأخير «الراعي والنساء»، حيث ظهرت مع الإعلامية سلمى الشماع في برنامج »زوم»، وغنت خلال الحفل أغنية «ما تجيبلي شوكولاتة»، بحضور أحمد زكي، نور الشريف، سمير صبري، وإلهام شاهين، وعدد كبير من النجوم.

13-السندريلا التي أبهجتنا بأغنياتها لسنوات، أبكتنا في آخر تسجيل لها عام 2000، عندما قدمت قصيدة «وقف الشريط في وضع ثابت» للشاعر صلاح جاهين، دعمًا للقضية الفلسطينية.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك