تستمع الآن

مؤلف “ولد الغلابة”: تيمة المدرس تاجر المخدرات موجودة في “الكيف” قبل “Breaking Bad”

الأحد - ٠٢ يونيو ٢٠١٩

رد المؤلف، أيمن سلامة، على اقتباس قصة مسلسله الجديد “ولد الغلابة”، من بطولة الممثل أحمد السقا، ضد الاتهام الموجه إليه، بنسخ أحداثه من أعمال فنية سابقة.

وكان موقع مجلة “Hollywood Reporter هوليوود ريبورتر”، نشر تقريرًا كشف خلاله اقتباس قصة “ولد الغلابة”، من Breaking Bad، إذ إن المشاهدين لاحظوا أوجه تشابه بين العملين، بداية من المؤامرة إلى رسم الشخصيات وصولا إلى نقل بعض المشاهد كما هي دون تغيير.

وجاء رد مؤلف العمل أيمن سلامة، من خلال منشور عبر حسابه الشخصي على موقع “فيسبوك”، فقال إنه شاهد أخيرا بعض حلقات المسلسل الأمريكي “بريكنغ باد”، بعد الضجة المثارة علي مواقع التواصل الاجتماعي وإنه لمس رائحة فيلم “الكيف” بداخله، وأن قصة المسلسل من رأيه وباختصار تدور حول مدرس كيمياء يصاب بالسرطان ويخبره الطبيب بأنه على وشك الموت فيقرر تأمين حياة ابنه الوحيد فيقرر تصنيع المخدرات.

وتابع “في مسلسل “ولد الغلابة” فهو مدرس تاريخ صاحب قيم ومبادئ اضطره الفقر الشديد إلى الاستدانة بالربا، ولأن التاريخ في نظر أبناء بلدي لا قيمة له، فلا أحد يأخذ فيه دروسا، وأول مشهد بالمسلسل يلخص حالة الفقر التي دخلت إليها مصر، حين استدان الخديوي سعيد من أوروبا ليعطي السلطان العثماني رشاوي حتى يظل على عرش مصر، ومن بعده جاء إسماعيل واستدان ثم عجز عن السداد، فأرغمته الدول الدائنة بوجود وزراء من أوروبا في الوزارة المصرية لمراقبة اقتصادها ثم جاء توفيق ولجأ إلى الإنجليز”.

وواصل سلامة “حقيقة الأمر أنني حين شاهدت حلقات المسلسل الأجنبي، اكتشفت أن “ولد الغلابة” لا يمت بصلة لهذا العمل الأمريكي، ولكن ربما تكون التيمة الدرامية هي جعلت الناس تربط بين العملين، فهناك 36 تيمه تدور حولها كل الأعمال الدرامية، وليس معنى أن المدرس تاجر في المخدرات أننا قد سطونا علي قصة المسلسل، فالمدرس أو أستاذ الجامعة تاجر في المخدرات في “الكيف”، وفي أعمال أخرى كثيرة ولم أجد في “بريكنغ باد” شخصيات “ونيسة” أو “حمزة” أو “صفية” أو “قمر” أو أحب “فرح” التي كانت زوجة لـ “عزت”، أو هناك “ضاحي” الذي كان زميله في الصغر، ولما رفض أن يزوجه شقيقته قرر الانتقام منه، وختاما لو كنا قد اعتمدنا أو مصّرنا هذا المسلسل فإننا قطعا كنا سنشتري الفورمات وكنا سنكتب ذلك في التترات”.

ولكن فوجئ المتابعون لحساب أيمن سلامة على “فيسبوك” بحذف رده ودفاعه عن مسلسل “ولد الغلابة”، وذلك بعد مرور ساعتين فقط من نشره، دون توضيح أسباب.

وقال سلامة في تصريحات لموقع “مصراوي”، إنه مع كثرة القيل والقال حول اقتباس المسلسل من “بريكينج باد” قررت أن أرد على كل هذا ببيان أوضح فيه الأمر، وكتبت أن الموضوع مختلف تمامًا ويمكن الخلط جاء لدى المشاهدين بسبب عمل عيسى وبطل بريكينج باد في التدريس وعملهم بعدها في المخدرات”.

وأضاف سلامة: ” ولكني بعد نشر البيان، فوجئت بسيل من السباب يتطرق لحياتي الشخصية، وينال من أهلي وأسرتي، وهذا ما اضطرني إلى حذفه”.

ومسلسل “ولد الغلابة” من بطولة أحمد السقا ومحمد ممدوح ومي عمر وإنجي المقدم وهبة مجدي وإدوارد وكريم عفيفي وهادي الجيار وصفاء الطوخي، تأليف أيمن سلامة، إخراج محمد سامي.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك