تستمع الآن

كابتن عيد ساموراي واصفًا شغفه لرياضة الآيكيدو: هي فن شبيه بالعزف أو من يكتب شعر

الإثنين - ٠٣ يونيو ٢٠١٩

الآيكيدو هو فن من الفنون القتالية الحديثة التي نشأت في القرن العشرين، وهي كلمة يابانية مكونة من ثلاث أجزاء وهى، “آى Ai” تعنى الإنسحام أو التوافق، “كى ki” وتعنى الطاقة الكامنة والتي من الصعب استحضارها والتي تصدر بتلقائية الإنسان العادي،”دو Do” وهي تعنى طريقة اللعب التي يقوم بها.

ويحدثنا عنها كابتن عيد ساموراي، في حواره مع مع آية عبدالعاطي، عبر برنامج “شغف”، يوم الجمعة، على نجوم إف إم، قائلا: “بدايتي مع الفنون القتالية كانت من سنة 80، ومعرفتي بدأت من خلال السينما وطبعا الأفلام الصينية مثل بروس لي وغيره، وكان فيه فترة معينة في مصر موجة من حب أفلام الأكشن والقتال وتقليد لهؤلاء الفنانين وكانت بداية الاهتمام بالكونغ فو والفنون القتالية”.

وأضاف: “أنا خريج أداب مكتبات، ولكن خضعت مجالي للفائدة في المجال الرياضي وبدأت أحضر كتب وفيديوهات تعليمية وترجمت كتب عن هذه الفنون القتالية وكان في وقتي صعبا الوصول لهذه المعلومات عكس الآن”.

وتابع: “بدايتي كانت في الكونغ فو، حتى نقطة تحول معينة لما سافرت ودربت لخمس سنوات في الكويت وبدأت أقرأ عن فن الآيكيدو ولم يكن منتشرا في مصر، ولما رجعت من الكويت بحثت بشدة عنه ووجدت أحد المدربين وهو أستاذي وتدربت معه ووجدت فيها فكر مختلفة يتناسب معي، وكان فيه نقطة تميز تخصني أني لما أقارن بين كل الفنون أخذ جمال ومتعة كل رياضة وأدمجهم وأعمل فلترة حتى أصنع الفن الخاص بي ويكون ستايل خاص بي”.

وأردف: “أنا حاصل على الحزام الأسود وله تدرج ومعي الدرجة المتقدمة منه وأحمد الله أني وصلت لهذه المكانة، ومش مهم الدرجة المهمة مدى الاستيعاب والفكر، وطموحي أظل أتعلم وعلى البساط أعلم وأنتج رياضيين على مستوى محترم وأشاهد اللاعبين وهم ينجحون ويتطورون مثل من يزرع زرعة ويرى أنها شجرة مفيدة ومثمرة للمجتمع اللي موجودة فيه”.

وعن أهمية الفنون القتالية في نفوس متعلميها، قال: “هي تعطي الثقة في النفس وتصنع أمورا كثيرة والتواضع لا يكون ضعف وهو هدوء مبني على قوة داخلية، ومن ضمن المهارات التي ننميها أن يكون الشخص ناجحا في كل مجال يدخله في دراسته وعلى البساط وعلاقته مع الناس واحترامه لأسرته وللمحيطين به”.

وعن توصيف شغفه وحبه للآيكيدو، أوضح: “أنا أعتبر نفسي عاشق للفنون القتالية وهي أسلوب حياتي ومن يمارسها بحب يمارس فن شبيه بالعازف أو من يكتب شعر”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك