تستمع الآن

في ذكرى رحيله العاشرة.. شاهد| أشهر رقصات وخدع مايكل جاكسون على المسرح

الثلاثاء - ٢٥ يونيو ٢٠١٩

عُرف كأكثر المغنين العالميين شهرة ومبيعًا للأسطوانات في العالم، هو ملك البوب العالمي مايكل جاكسون الذي تحل اليوم ذكرى وفاته العاشرة بعد رحيله في 25 يونيو 2009، إثر تناول جرعة زائدة من عقار البروبوفول ومهدئ لورازيبام ، أعطاها له طبيبه الخاص عن طريق الخطأ والذي أُدين بتهمة القتل الخطأ بعد ذلك، ناهيًا حياة المغني الأسطورة عند الخمسين سنة.

لم تكن شهرة مايكل جاكسون كمغني فقط، لكنه كان ممثل وملحن وراقص ومصمم رقصات، وكانت رقصاته واستعراضاته هي ما يضيف بل يميّز أغنياته سواء المصوّرة مسبقًا أو التي يؤدّيها بشكلٍ حي على المسرح وكذلك في السينما، تلك الرقصات التي انتشرت بين الشباب حول العالم وسعى كثير منهم إلى تعلّم أدائها بل إن بعضها كان عصيًا على التنفيذ لأن «جاكسون» لديه حِيَله الخاصة.
ونذكر لكم هنا في ذكرى رحيله، أشهر رقصات مايكل جاكسون على المسرح والخدع وراء بعضها.

مشية القمر – «The Moonwalk»:
وهي أشهر حركات مايكل جاكسون وأكثرها انتشارًا حول العالم، حتى إنها عُرفت في مصر بـ«سحبة مايكل»، وهي تعتمد على إيهام المشاهد بأنك تمشي للأمام فيما تمشي فعليًا للخلف، وقد استلهمها مايكل جاكسون من رقصة أصلية تُدعى «الانزلاق للخلف».
يقول الراقص المحترف ديريك كولي، وهو أحد الذين درّبوا مايكل جاكسون على تنفيذ حركة «مشية القمر»، إنه كان ينفذ رقصات في عدد من البرامج التليفزيونية في الثمانينيات عندما قصده مدير أعمال «جاكسون» ليخبره أن ملك البوب يريد تعلم حركة الانزلاق للخلف، لكن مايكل جاكسون لم يشعر بالحركة في البداية، وقال إنه يريد أن يشعر بها وليس أن ينفذها فحسب، وبعد قليل من التدريب أتقن الأمر.

الميل للأمام «Smooth Criminal»:
وتعد تلك من أصعب حركات مايكل جاكسون وأكثرها اعتمادًا على الخدع والتي لا يمكن تنفيذها بشكلٍ طبيعي، لأنها تستوجب الميل للأمام بزاوية 45 درجة وهو ما لا يمكن لشخص عادي فعلها، وقد قدمها مايكل جاكسون في أغنية «Smooth Criminal» ونفذها لأول مرة أمام الجمهور في 25 مارس 1983، وسرّها كله يكمن في حذاء مايكل جاكسون الخاص، والذي تم تفريغه بشكل مثلث، بحيث يعلق الحذاء في مسمار خاص مثبت في المسرح، فتدخل رأس المسمار إلى رأس المثلث الضيق فتتمكن من تثبيت قدم مايكل ليميل للأمام بيسر، لكنها أيضًا تستوجب مرونة في الجسد لتنفيذها بحيث تبدو طبيعية.

الوقوف على أصابع القدم:
تبدو كحركة أساسية من حركات الباليه، لكن مايكل جاكسون قدمها باحترافية وسرعة عاليين ضمن رقصاته على المسرح وهي لا تعتمد على أية حيل خفية، فقط قدر عالٍ من المرونة والتدريب، ويقوم مايكل فيها بالوقوف على أطراف أصابع القدم مع ثني الركبتين والميل بأسفل الظهر للخلف بحيث يصنع التوازن المطلوب، وهي تكون أسهل مع حذاء رياضي مرن.

الانزلاق الدائري:
وهي حركة أشبه بـ«مشية القمر» تعتمد على نفس الفكرة من انزلاق القدم لكن هذه المرة يلتف مايكل بشكل دائري، ويقوم فيها بالوقوف على طرف أحد القدمين مع انزلاق القدم الأخرى بحيث تكون القدمين بزاوية قائمة على بعضهما وهكذا بشكل دائري.

ركلة القدم:
وهي أكثر حركات «جاكسون» استخدامًا في رقصاته، وهي تعتمد على رفع الرجل اليمنى مع ثنيها وتحريكها يسارًا ويمينًا بشكل سريع وقوي، ثم إنزالها إلى الأرض مرة أخرى وتستغرق الحركة ثانيتين فقط بحيث لا يلحظ المشاهد تفاصيل ادائك لها.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك