تستمع الآن

دراسة: صخور تشبه المعكرونة قد تكشف عن وجود حياة على المريخ

الإثنين - ١٧ يونيو ٢٠١٩

أشارت دراسة حديثة مولتها وكالة ناسا إلى أن الصخور الموجودة على سطح المريخ والتي تبدو وكأنها طبقات من المعكرونة قد تكون أوضح علامة على الحياة على الكوكب الأحمر.

وأوضحت الدراسة المنشورة في مجلة Astrobiology، أن البكتيريا التي تتحكم في تكوين مثل هذه الصخور على الأرض قديمة وتزدهر في البيئات القاسية التي تشبه الظروف على المريخ، وفقا للخبر الذي قرأه خالد جواد، يوم الاثنين، عبر برنامج “كلام في الزحمة”.

وقال بروس فوك، الاستاذ بجامعة إلينوي بالولايات المتحدة، إن البكتيريا تنتمي إلى سلالة نشأت قبل أكسجين الأرض قبل حوالي 2.35 مليار سنة، ويمكن أن تعيش في مياه حارة للغاية، سريعة التدفق تتدفق من ينابيع المياه الحارة تحت الأرض”.

وأضاف: “وهذه البكتيريا يمكن أن تتحمل التعرض للأشعة فوق البنفسجية ويبقى فقط في البيئات ذات مستويات الأوكسجين منخفضة للغاية، وذلك باستخدام الكبريت وثاني أكسيد الكربون كمصادر للطاقة.

وتابع فوك: “إن هذه الصفات مجتمعة تجعلها مرشحًا رئيسيًا لاستعمار المريخ والكواكب الأخرى”.

وقال إنه نظرًا لأنه يحفز تكوين التكوينات الصخرية البلورية التي تبدو كطبقات من المعكرونة، فسيكون من السهل نسبيًا اكتشاف حياة على كواكب أخرى. وشدد فوك على أن الشكل والبنية الفريدة من الصخور المرتبطة بالسلفوري ناتجة عن أسلوب حياتها غير المعتاد، موضحا أن مع المياه سريعة التدفق تلتصق بكتيريا السلفوري بعضها ببعض.

وأبرز: “تبدو كابلات الكبريت هذه بشكل مثير للدهشة مثل مكرونة فيتوتشيني، بينما تبدو في نهاية الأمر على شكل معكرونة كابيليني”.

واستخدم الباحثون الشوكات المعقمة لجمع عيناتهم من ماموث هوت سبرينجز في حديقة يلوستون الوطنية في الولايات المتحدة.

وتمكن الفريق من العثور على الكبريت الذي يتمتع بدرجة عالية من ضوء الأشعة فوق البنفسجية والذي يعد ضروريًا في جو المريخ الدقيق، في الظروف غير المضيافة للينابيع الساخنة في منتزه يلوستون الوطني، إذ قاد الأستاذ «فوك» الرحلة إلى المنتزه لمعرفة المزيد عن شكل الحياة القاسي الذي استمر على الأرض منذ حوالي 2.4 مليار سنة.

وأوضح فوك: “إذا رأينا ترسب هذا النوع من الصخور الخيطية الواسعة على كواكب أخرى فسنعلم أنها بصمة الحياة، إنها كبيرة وفريدة من نوعها لا توجد صخور أخرى بهذا الشكل. سيكون دليلًا قاطعًا على وجود الميكروبات الغريبة”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك