تستمع الآن

بتكلفة 20 مليون دولار.. مشروع لتنظيف المحيطات سيجمع  1.8 تريليون قطعة نفايات

الأحد - ١٦ يونيو ٢٠١٩

في سبتمبر الماضي، أعلن بويان سلات، عالم البيئة وطالب الملاحة الجوية الهولندي، عن مشروعه الخاص لتنظيف المحيطات من النفايات البلاستيكية وهو ما أطلق عليه Ocean Cleanup.

المشروع يعتمد على ذراع هوائي طويلة تمتد في المحيط على شكل حرف U  وهي متحركة بحيث تدخل النفايات من الجانب المفتوح وتنحصر في الناحية الأخرى، ومن المقرر أن يتم إطلاق المشروع في المناطق التي تتجمع بها النفايات في المحيطات وبالأخص منطقة دوامة نفايات شمال المحيط الهادئ، والتي تعد أكبر تجمعات النفايات في المياه البحرية.

المشروع كان دخل حيّز التجريب منذ ذلك الوقت، حيث تم اكتشاف بعض الملاحظات التقنية في حركة وقدرة الذراع على جمع النفايات وهو ما تعمل عليه الشركة الآن لإعادة إطلاق المشروع في يونيو الجاري كما أوضحوا على موقعهم الرسمي.

وعن تقنية عمل ذراع النفايات، فإن هناك 3 قوى تؤثر على المواد في المحيطات وهي الرياح والأمواج والتيار، وفيما يؤثر التيار على حركة النفايات والذراع، تؤثر القوتين الأخريتين على الذراع فقط، وهو ما يجعله قادرًا على التحرك أسرع من النفايات لجمعها وليس فقط الركض وراء تلك النفايات، كما أن الذراع مزودة بشبكة لأسفل تمتد لـ10 أقدام في العمق، لجمع القطع الصغيرة أسفل سطح الماء وهي ليست عميقة بشكل يسمح للتيار والأسماك بالمرور أسفلها.

الذراع مزودة بإضاءة ومستشعرات وأجهزة بث للقمر الصناعي، بحيث تتم إرسال البيانات مع امتلاء الذراع بالنفايات وهنا تأتي مركب آخر لجمع النفايات من الذراع، وتحملها إلى مركز غعادة التدوير، حيث يتم الاستفادة من النفايات المجمعة.

وتكلف المشروع نحو 20 مليون دولار أمريكي ومن المفترض أن يجمع نحو 1.8 تريليون قطعة نفايات تطفو على سطح المحيط الهاديء، وهو مكون من عشرات الأذرع تجمع كل منها النفايات بشكل متوازي في أماكن متفرقة، ومن المتوقع أن تجمع كل ذراع نحو 68 ألف كيلوجرامًا من قطع النفايات.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك