تستمع الآن

«الباحثون المصريون».. مبادرة لتصحيح المعلومات الخاطئة عن قارة إفريقيا بمناسبة كأس الأمم 2019

الإثنين - ٢٤ يونيو ٢٠١٩

استضاف شريف مدكور، في حلقة يوم الاثنين من «كلام خفيف»، الباحث محمود توفيق، مؤسس مبادرة «الباحثون المصريون»، للحديث عن المبادرة ومعلومات عن القارة الإفريقية ومنتخباتها بمناسبة بطولة أمم إفريقيا 2019.

وقال محمود توفيق، إنه طالب بكلية الهندسة جامعة المنصورة، ودشّن المبادرة قبل نحو 4 سنوات بمساعدة أحد أصدقائه، لتوفير محتوى موثّق وفتح المجال أمام معلومات في مجالات متعددة، وبدأ الأمر مع ترجمة المقالات الأجنبية في مجالات مختلفة، ثم تطور الأمر بإعداد المقالات من بدايتها بعد تطوع عدد من الكتاب في المبادرة بعد ذلك.

وأضاف «محمود»: «المتطوع يتم تدريبه أولًا مع متخصصين لكيفية البحث والإعداد للمقال، بعد كتابة المقال يتم مراجعته لغويًا ثم مراجعته علميًا وبعد ذلك يتم وضعه في طابور للنشر حتى نشره»، مشيرًا إلى أن المبادرة بها نحو 300 متطوع، ينتجون نحو 200 مقال أسبوعيًا، ويتابعه نحو نصف مليون شخص.

وتناول محمود توفيق بعض المعلومات عن عدد من المنتخبات المشاركة في أمم إفريقيا، حيث قال عن لقب «الثعلب الإفريقي» الذي يُطلق على منتخب الجزائر يأتي من هذا الحيوان الذي يعيش في الصحراء وخاصة صحراء الجزائر ويمتاز بالقوة والسرعة وعدم الظهور كثيرًا وهو ما ينطبق على لاعبي منتخب الجزائر، مضيفًا أن منتخب الجزائر تكوّن من المقاومة الجزائرية خلال الاحتلال الفرنسي.

وعن نسور قرطاج، الذي يُطلق على منتخب تونس، قال إن النسر هو عامة الرمز الوطني في تونس ومن هنا جاءت التسمية.

وأوضح توفيق أن كثير من المعلومات التي نعرفها عن قارة إفريقيا خاطئة، حيث تمتلك القارة أسرع اقتصاديات نموًا مثل بروندي إثيوبيا وكوت دي فوار وهناك أنجولا أسرع اقتصاد نموًا في العالم.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك