تستمع الآن

4 نصائح هامة لمذاكرة أفضل مع صيام رمضان

الخميس - ٠٩ مايو ٢٠١٩

يؤدي الطلاب في مختلف المراحل الدراسية امتحانات نهاية العام، مع حلول شهر رمضان المبارك، والذي قد يؤثر سلبيًا على بعض الطلاب الذين لا يتبعون العادات الغذائية السليمة للحفاظ على القدر الكافي من التركيز للتحصيل الجيد في المذاكرة والآداء الفعال في الإجابة على أسئلة الامتحانات.

ومع بلوغ عدد ساعات الصوم في مصر نحو 15 ساعة هذا العام، تبقى فترة وجيزة بين الإفطار والسحور، التي يمكن للطلاب فيها أن يحصلوا على القدر الكافي من المواد الغذائية المفيدة لهم في استكمال يوم الصيام مع أجواء المذاكرة والامتحانات، وفي هذا عليهم اتباع بعض العادات الغذائية، والتي قدمها الدكتور أحمد دياب، استشاري التغذية العلاجية، في تصريحات لـ”بي بي سي” والتي قرأها المذيع خالد جواد في برنامج “كلام في الزحمة”، وفيما يلي النصائح الضرورية للطلاب للحفاظ على التركيز والتغذية الكافية للمذاكرة خلال الصوم.

1- تناول الفيتامنيتات الهامة

الكولين وهو يساعد على نقل المعلومات في المخ، ويمكن الحصول عليه من الفول السوداني، والمكسرات، أو تناول طبق بليلة.

حمض الفوليك والذي يوجد في الخس، السبانخ، جنين القمح.

فيتامين ب المركب، الذي يساعد في توليد الطاقة ويمكن الحصول عليه عن طريق تناول كوب من اللبن الزبادي، أو كوب من اللبن الرايب مع السحور.

فيتامين أ، والذي يساهم في زيادة التركيز ويمكن الحصول عليه بإضافة ثمرة جزر إلى طبق السلطة، أو ثمرة فلفل أخضر.

2- الأسماك والبيض للتزود بلأملاح المعدنية

الحديد لتجنب الأنيميا التي تضعف القدرة على التركيز، ويمكن الحصول عليه من طبق سلطة على وجبة الإفطار، وملعقة عسل أسود في السحور، أو ثمرة موز بين الإفطار والسحور.

المنجنيز ويمكن الحصول عليه من طبق بليلة (قمح مطهي مع اللبن)، أو الخبز البلدي العادي.

اليود والذي نحصل عليه بتناول الأسماك مرتين أسبوعيا على وجبة الإفطار، وبيضة مسلوقة في السحور يوميا.

الفوسفور ونحصل عليه من المأكولات البحرية والأسماك، ومنتجات الألبان.

3- 12 كوب من المياه والعصائر

ينصح الدكتور “دياب” الطلاب بتناول 12 كوبًا من المياه والعصائر، بين وجبتي الإفطار والسحور، كما حذر من تناول المياه الغازية تمامًا، ناصحا الجميع بالابتعاد عنها لأنها تزيد من الإحساس بالعطش”.

4- قسط كاف من النوم

نصح استشاري التغذية العلاجية الطلاب بأخذ قدر كافي من النوم، بجانب الابتعاد عن الضوضاء، وألوان الإضاءة المخالفة للون الأبيض”.

كما نصح الطلاب الذين يريدون السهر بعدم الإفراط في تناول الشاي والقهوة خلال وقت الإفطار، وتجنب الوجبات الجاهزة، لأنها مليئة بالدهون المشبعة التي تؤثر سلبا على التركيز.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك