تستمع الآن

«والله بعودة يا رمضان».. استمع إلى أغاني شهر رمضان من التراث

الأحد - ٠٥ مايو ٢٠١٩

ساعات قليلة ويبدأ شهر رمضان، وهو الشهر الذي له حالة خاصة على المصريين لما له من طقوس مختلفة عن باقي الوطن العربي، تتمثل في الأغاني والزينة والأجواء الرمضانية التي لا توجد في أي منطقة أخرى.

وعادة يرتبط شهر رمضان عند المصريين، بالأغاني والابتهالات الدينية، حيث كتبت العديد من الأغاني التي تربطنا دائمًا بالشهر الفضيل، والتي أصبحت طقسًا من طقوس شهر الصيام، ونستعرضها:

والله بعودة يا رمضان

«رمضان رمضان.. والله بعودة يا رمضان»، أغنية للفنان القدير محمد قنديل، وتعد من أشهر أغاني الشهر الفضيل.

حلو يا حلو

«حلو يا حول رمضان كريم يا حلو».. أغنية قدمتها الفنانة الكبيرة صباح، وتعد من أغاني رمضان الكلاسيكية التي لطالما رددها المصريون على امتداد سنوات وسنوات، وخاصة الأطفال.

الراجل ده هيجنني

تصنف أغنية «الراجل ده هيجنني» ضمن أكثر الأغاني الشهيرة التي تعبر عن شهر رمضان، والإفطار وغنتها الفنانة صباح مع الفنان فؤاد المهندس، وكتب كلماتها حسين السيد، ولحنها محمد الموجي.

مرحب شهر الصوم

تعد أغنية «مرحب شهر الصوم»، من أجمل الأغاني التي كتبت لشهر رمضان، حيث غناها الفنان الراحل عبدالعزيز محمود، وترتبط بذكريات جميلة، حيث طرحت عام 1966.

تقول كلمات الأغنية: «مرحب شهر الصوم مرحب لياليك عادت في أمان.. بعد انتظارنا وشوقنا إليك جيت يا رمضان.. مرحب بقدومك يا رمضان ونعيش ونصومك يا رمضان بعد انتظارنا وشوقنا إليك جيت يا رمضان»

أهو جه يا ولاد

تُعد هذه الأغنية من كلاسيكيات رمضان، وهي من كلمات نبيلة قنديل، وألحان علي إسماعيل.

وحوي يا وحوي

أشهر أغاني شهر رمضان، وهي «وحوي يا وحوي» للفنان أحمد عبد القادر، وغناها منذ 80 عامًا.

المسحراتي

الأغنية من أشعار فؤاد حداد، وسيناريو: حسن فؤاد، وموسيقى وألحان وأداء: سيد مكاوي.

رمضان جانا

أشهر أغاني شهر رمضان على الأطلاق على الرغم من وجود عدد ضخم من الأغاني التي أطلقت بمناسبة هذا الشهر، حيث غناها الفنان الكبير محمد عبدالمطلب.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك