تستمع الآن

لمحبي الزمن الجميل.. طريقة عمل الكنافة بحشواتها الكلاسيكيّة

الأحد - ١٢ مايو ٢٠١٩

أصبحت الكنافة من الأطباق الرائجة في رمضان مؤخرًا، حيث تضيف العلامات التجارية الشهيرة للحلويات في مصر حشوات وإضافات جديدة عليها كل عام لنرى الكنافة بالمانجو والكنافة بالريد فيلفيت، ثُم الكنافة بالنوتيلا وبالفشار والكولا والخشاف والكركديه أيضًا، لتتخطّى الكنافة كونها طبق شرقي كلاسيكي، إلى “تقليعة” سنوية ننتظر الإضافة التي ستطرأ عليها، والتي لا تكون دائمًا موفّقة أو تلقى رواجًا من المتذوقين مثلما تلقى رواجًا تجاريًا فقط من خلال مواقع التواصل الاجتماعي والإعلانات، وكل هذا خلق حالة من الحنين إلى الكنافة التقليدية التي تربينا عليها جميعًا، ولهذا تقدّم “نجوم إف.إم” طريقة عمل الكنافة الكلاسيكية بحشواتٍ متنوعة في عودة لزمن “الكنافة” الجميل.

المكونات:

كيلو كنافة – كوب كبير من السمن – ربع  كوب من السكر – ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة – الحشو (مكسرات – قشطة – مهلبية)  الشربات: كوبان من السكر – كوب من الماء – عصير ليمونة كبيرة.

طريقة التحضير:

ندهن الكنافة بالسمن جيدًا، وكذلك ندهن الصينية المستخدمة بالسمن بالفرشاة، ونقوم بتحمية الفرن على درجة حرارة عالية.

نقسّم كمية الكنافة إلى قسمين، ونضع طبقة من الكنافة في الصينية حتى تفرشها بالكامل بشكل جيد، ونحضّر الحشو، ونقوم بفرده على طبقة الكنافة في الصينية بدءًا من المنتصف وصولًا للأطراف مع عدم حشو الأطراف بشكل كامل، ثم نضع الجزء الآخر من الكنافة فوق الحشو حتى تغطيها بالكامل.

نضع الصينية في فرن على درجة حرارة 170 مئوية لمدة 30 دقيقة حتى تمام النضج، ثم أسفل الشواية مدة 10 دقايق كي نحصل على اللون الذهبي الجميل للكنافة، ثم نخرجها من الفرن.

وخلال وجود الكنافة في الفرن، علينا أن نقوم بتحضير الشربات بوضع مقدار الماء والسكر في إناء ونتركه على النار حتى الغليان، ثُم يضاف عصير الليمون ويُترك ليغلي على نار هادئة حتى يُصبح سميك القوام.

وبعد خروج الكنافة من الفرن علينا وضع الشربات عليها وهي ساخنة حتى تتشربه جيدًا، ويمكن تزيينها من الأعلى بقليل من الفستق المبشور، وبهذا تحصلين على مذاقٍ رائع وكلاسيكي للكنافة الشرقية.

الحشو بالمكسرات:

كوبان من المكسرات متوسطة التقطيع، ونقوم بخلطها جيدًا بالسكر والقرفة.

الحشو بالقشطة:

كوبان من اللبن – 3  ملاعق كبيرة من النشا -2  ملعقة كبيرة بودرة كريم شانتيه – كوب قشطة بلدي –  ملعقة صغيرة فانيليا.

نذيب النشا والفانيليا وبودرة الكريم شانتيه في لبن دافيء على النار مع التقليب المستمر، حتى يصبح القوام سميك، ونرفعه من على النار ثُم نضيف القشطة البلدي مع التقليب المستمر، ثُم نتركه حتى يبرد تمامًا.

الحشو بالمهلبية:

كوبان من اللبن – 3 ملاعق كبيرة نشا – ملعقتان كبيرتان سكر أو حسب الرغبة

يوضع اللبن مع السكر على النار مع التقليب، ثُم يُذاب النشا مع المار ويُضاف إلى الخبط مع التقليب المستمر حتى يصبح الخليط سميك القوام ويُترك ليبرد في الثلاجة


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك