تستمع الآن

صحصح وصحح| «ضرب الحبيب زي أكل الزبيب» تمجد العنف ضد المرأة

الجمعة - ١٧ مايو ٢٠١٩

تحدث الكاتب الصحفي إبراهيم عيسى، عن المثل الشعبي “ضرب الحبيب زي أكل الزبيب”، مشيرًا إلى أن البعض يتعامل معه على أنه أمر مفروغ منه وحقيقة مطلقة ثابتة.

وتساءل إبراهيم عيسى عبر برنامج “صحصح وصحح”، على “نجوم إف إم”، اليوم الجمعة، عن السبب وراء انتشار مثل هذا المثل واستمراره حتى الآن، مؤكدًا: “هناك أمثلة تعبر عن الثقافة، وهي تمجد العنف وتعظمه خصوصًا العنف ضد المرأة”.

وقال: “إيه حالة المازوخية بأن الحبيب يضربك؟ والذي يعود إلى الزوج، ونحن أمام كارثة تنموا أمام ثقافتنا وتتمدد وتمتد، ولا بد من تصحيحها فورًا”.

وكشف عن إحصائيات من مركز التعبئة والإحصاء في مصر، والذي أكد وجود مليون امرأة مصرية متزوجة سنويًا يتركن مسكن الزوج نتيجة العنف، مضيفًا: “هذا رقم مخيف حيث إننا نرى أن هناك 200 ألف امرأة سنويًا يتعرضن لمضاعفات في الحمل نتيجة العنف من الزوج”.

وأشار إبراهيم عيسى إلى أن هناك 75 ألف امرأة تذهبن سويًا لقسم الشرطة للشكوى من عنف الزوج، مؤكدًا: “نحن مصادرين حق المرأة في أنها تتألم، ومؤكدين عليها بتعظيمنا للعنف أنها تقبل أنها تضرب ومتتكلمش ولا تتمرد ولا ترفض”.

وشدد على وجود أزمة حقيقة بأن ثقافتنا جزء كبير منها ثقافة تمجد العنف ضد المرأة، مستطردًا: “الأمثلة الشعبية تكلمنا بحب عن العنف ضد المرأة”.

وأضاف: “هناك 7 ملايين و888 ألف امرأة يعانين من العنف سنويًا سواء على يد الزوج أو الخطيب أو على مستوى الدوائر المقربة لها”، منوهًا بأن العنف ضد المرأة يبدأ بمثل شعبي وينتهي به الأمر إلى مأساة تحمل اسم مثل شعبي.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك