تستمع الآن

«صحصح وصحح».. «الناصر صلاح الدين» أكثر فيلم نجح في تقديم وقائع غير حقيقة

الإثنين - ٠٦ مايو ٢٠١٩

كشف الإعلامي إبراهيم عيسى، عبر برنامجه الرمضاني «صحصح وصحح»، على «نجوم إف إم»، عن حقيقة ديانة عيسى العوام الذي اشتهر في فيلم «الناصر صلاح الدين» بطولة الراحل أحمد مظهر، وصلاح ذو الفقار.

كان الراحل صلاح ذو الفقار، قد أدى دور «عيسى العوام» في الفيلم، وكان مسيحيًا خلال أحداث الفيلم الذي تناول الحرب على الصليبيين.

وقال إبراهيم عيسى: «فيلم الناصر صلاح الدين هو أكثر فيلم نجح في تقديم حقائق غير حقيقة»، مشددًا على أن عيسى العوام كان مسلمًا ولم يكن مسيحيًا كما ذكر خلال الفيلم.

وتابع: «ليس دقيقًا بشكل كبير أن نجد في التاريخ مسيحي باسم عيسى، لكن هي واقعة تحولت للوجدان الشعبي، وكان عيسى هو صاحب كفاح وجهاد كبير في مواجهة الغرب الصليبي».

وأشار إبراهيم، إلى أن عيسى العوام هو غواص عربي مسلم حارب مع صلاح الدين الأيوبي ضد الصليبين، حيث تحدث القاضي بهاء الدين بن شداد في كتابه، عن أيام محنة عكة، وتفاصيلها.

وقال: «من نوادر هذه الواقعة أن عوامًا مسلمًا، كان يقال له (عيسى)، وكان يدخل إلى البلد بالكتب والنفقات على وسطه ويذهب ليلا على غرة من العدو وذات ليلة شد على وسطه 3 أكياس بهم ألف دينار وكتب من العسكر (خطط)، وعام في البحر وجار عليه من أهلكه (البحر كان موجه عالي)».

وأكمل: «كانت عادته إذا دخل البلد طار طير عرفنا بوصوله، فأبطأ الطير واستشعر الناس هلاكه ولما كان بعد أيام فإذا بالبحر قد قذف إليه ميتًا غريقًا تفقدوه فوجدوه عيسى العوام، ووجدوا على وسطه الذهب وشمع الكتب، كأن الذهب هو نفقة المجاهدين».


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك