تستمع الآن

صحصح وصحح| «أنت فاكرني هندي؟».. جملة مستفزة وخطأ متكرر

الأحد - ٢٦ مايو ٢٠١٩

تحدث الكاتب الصحفي إبراهيم عيسى، عن جملة “أنت فاكرني هندي؟”، والتي انتشرت منذ فترة كبيرة بين المصريين، مشددًا على أن الأمر مستفز وخطأ يتم تكراره بشكل مستمر.

وأضاف إبراهيم عيسى خلال برنامج “صحصح وصحح”، على “نجوم إف إم”، اليوم الأحد، أن البعض أطلق هذه الجملة على الهنود، لأن السبب هو وجود الجنود الهنود المجندين ضمن الجيش الإنجليزي والحلفاء في القاهرة خلال الحرب العالمية الثانية، وتعاملهم مع المصريين، مع فرصة أن البائع يبيع بأعلى الأسعار للشخص الأجنبي ومن هنا جاءت الفكرة.

وتابع: “ياليتنا هنودًا، الهند شعب عظيم وحضارة عظيمة وقدمت ثقافة وتجارب وتعايش فذ ورائع”، منوهًا بأن الهند مع الصين يسمونهما الفيل والتنين.

وأكمل: “الهند التي يبلغ تعداد سكانها مليار و300 مليون شخص، مجتمع قادر على التعايش وسط عدة أديان منها: الهندوسية، واليهودية، والمسيحية، والإسلام، في مجتمع واحد ديمقراطي”.

واستطرد: “هو مجتمع صناعي ومر بقفزات اقتصادية مذهلة، وأصبحت الهند سابع اقتصاد في العالم، وثاني أكبر مصدر برمجيات كمبيوتر في الوجود الإنساني بعد أمريكا، ويصدروا 40 % من برمجيات الهواتف المحمولة في العالم”.

وشدد على أن الفيلم الهندي ناجح عالميًا وينتجوا 1200 فيلم سنويًا بإيرادات 8.10 مليار دولار.

وتابع: “الكلام الذي يوجد به رائحة عنصرية وتعالي وترفع وتهكم على ثقافة أخرى، كلام خطيئة لا يصح أبدًا أن ننطق بها، لأن الهند حضارة وقوة اقتصادية”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك