تستمع الآن

شاهد| ولدت من دون ذراعين وتقود طائرة بقدمها

الثلاثاء - ٢١ مايو ٢٠١٩

لم تستسلم للأمر الواقع ولم تتردد يومًا أن تحقق حلمها وهو الطيران، وأن تقود طائرة مستعينة بقدمها فقط، وبدأت تلهم النساء في مجال الطيران في جميع أنحاء العالم.

ولدت جيسيكا كوكس في 2 فبراير 1983 في ولاية أريزونا الأمريكية، من دون ذراعين نتيجة لإصابتها بعيب خلقي نادر.

وعند بلوغ جيسيكا عمر 14 سنة، توقفت عن استعمال الأطراف الاصطناعية، وبدأت باستخدم أقدامها حيث تستطيع القيام بعدة أمور منها قيادة سيارة غير معدلة، فهي تمتلك رخصة قيادة، كما أنها تستطيع الكتابة على لوحة المفاتيح بسرعة 25 كلمة في الدقيقة.

كما أنها تستطيع وضع وإزالة عدساتها اللاصقة وحدها، وهي حاصلة على شهادة لممارسة رياضة الغوص.

وعلى الرغم من ذلك تعلمت جيسيكا أن تقود طائرة مستعينة بقدميها فقط، حيث قالت: «أستبدل بقدمي ما يفعله الطيارون الآخرون بأيديهم».

وقالت إن ركوب الطائرات كان يرعبها سابقًا، إلا أن رحلة واحدة صغيرة غيرت كل شيء، موضحة: «اصطحبني الطيار إلى مقدمة الطائرة وكانت فيها أدوات تحكم مزدوجة، وأزال يديه عن أجهزة التحكم وتركني أقوم بالطيران، ومن المهم جدًا مواجهة كل ما يخيفنا».

وبعد تخرجها من الجامعة في عام 2005، بدأت جيسيكا التدرّب لتصبح قائدة طائرة، حيث بحثت عن مدرب طيران خاص، بجانب العثور على طائرة مناسبة تتوافق مع قدراتها.

وفي 2008، أصبحت جيسيكا مسموحًا لها في قيادة طائرة إيركوب الرياضية الخفيفة من قبل إدارة الطيران الفيدرالية.

فيما تحدت كوكس جميع الحواجز ولم تكتفِ بكونها قائدة طائرة فحسب، بل حازت على شهادة في الغوص وحزام أسود من الدرجة الثالثة في التايكوندو، وسافرت إلى أكثر من 20 دولة كمتحدث تحفيزي.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك