تستمع الآن

تقرير صندوق مكافحة الإدمان.. «لمس أكتاف» الأكثر في مشاهد المخدرات

الخميس - ١٦ مايو ٢٠١٩

وجه صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي برئاسة غادة والي وزير التضامن ورئيس مجلس إدارة الصندوق، إشادة لـ 10 مسلسلات جاءت خالية من مشاهد تعاطي المواد المخدرة.

ووفقا لما قرأه خالد جواد وفرح شيمي عبر برنامج “كلام في الزحمة”، على “نجوم إف إم”، اليوم الخميس، فإن المسلسلات التي جاءت خالية من مشاهد تعاطي المواد المخدرة، هي: «كلبش 3» و«أبوجبل» و«زلزال» و«لآخر نفس» و«البرنسيسة بيسة» و«سوبر ميرو» و«ولد الغلابة» و«بدل الحدوتة 3» و«طلقة حظ».

وشدد الصندوق على أن مسلسل «بدل الحدوتة 3» الوحيد الخالي من كل مشاهد التدخين وتعاطي المواد المخدرة.

وأوضحت بيانات تحليل مشاهد التدخين والمخدرات التي قام بها المرصد الإعلامي للصندوق، أن الأعمال الدرامية خلال الأسبوع الاول من رمضان 2019 وما تتضمنها من مشاهد التدخين وتعاطى المخدرات لم تروج لثقافة تعاطي المخدرات التي تدعم انتشار المفاهيم المغلوطة مثل ارتباط المخدرات بنسيان الهموم والتغلب على المشكلات.

وحدد المرصد بعض الأعمال الدرامية الأكثر احتواءً على مشاهد تدخين وتعاطى المخدرات في هذه الفترة وجاء في مقدمتها مسلسل «لمس أكتاف»، ويليه «الواد سيد الشحات» ثم «شقة فيصل».

وأكد التقرير: “الأسبوع الأول من شهر رمضان شهد وجود 367 مشهد تدخين وتعاطي مخدرات في الأعمال الدرامية بإجمالى يقرب من 8 ساعات، منها 288 مشهد تدخين بإجمالي 6 ساعات، بينما بلغت مشاهد التعاطي 79 مشهدًا بإجمالي ساعتين، وذلك في 24 مسلسلا”.

وتابع: “نسبة مشاهد التدخين جاءت 4.8% من إجمالي المساحة الزمنية للأعمال الدرامية، حيث شهدت انخفاضًا عن العام الماضي حيث كانت 6 % عن نفس الفترة، وفي 2017 كانت 12%، بينما بلغت نسبة مشاهد التعاطي 1.5%، حيث شهدت انخفاضًا، حيث كانت النسبة العام الماضي 2% وفي عام 2017 كانت 4%”.

ونوه بأن البيانات الأولية تشير إلى خلو الأعمال حتى الآن من مشاهد تدخين وتعاطي الأطفال، وكذلك عدم ظهور مشاهد تروج لمنتجات التبغ بصورة مباشرة.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك