تستمع الآن

«البحوث الفلكية»: شهر رمضان 29 يومًا.. وزيادة تدريجية في ساعات الصيام

الأحد - ١٢ مايو ٢٠١٩

قال رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية الدكتور جاد القاضي، إن الحسابات الفلكية التي أجراها علماء المعهد كشفت أن عدة شهر رمضان للعام الهجري 1440 ستكون 29 يومًا.

وأشار إلى أن قمر رمضان وقع في لحظة التربيع الأول فجر اليوم الأحد في تمام الساعة الثالثة و12 دقيقة بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة، وبذلك يكون قد قطع ربع المسافة في مداره حول الأرض، وفقا لتصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأكمل: «فترة التربيع الأول، هي وقت مثالي لرصد تضاريس سطح القمر باستخدام المنظار ثنائي العينية أو تلسكوب صغير، حيث يظهر نصف القمر ونصفه الآخر مظلمًا، كما أن الجبال والفوهات وغيرها تكون واضحة جدا خاصة على طول الخط الذى يفصل بين الجانبين المضيء والمظلم نظرا لتداخل الضوء والظلال ما يعطى منظرا ثلاثي الأبعاد».

وتابع رئيس المعهد: «خلال الأيام القليلة المقبلة ستزداد المسافة بين القمر والشمس في قبة السماء كل ليلة، وذلك مع اقتراب القمر من طور البدر المكتمل، وبدلا من شروقه بعد الظهر سيتأخر إلى أن يشرق مع غروب الشمس».

وأوضح أنه في تلك الحالة تشهد ساعات الصيام في مصر زيادة يومية تدريجية، إلى أن تصل فى نهاية الشهر إلى 15 ساعة و43 دقيقة، مقابل 15 ساعة و3 دقائق في بدايته وذلك بحسب توقيت المحلى لمدينة القاهرة


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك