تستمع الآن

ابتكار بيجامات ذكية للتخلص من الكوابيس

الأربعاء - ٢٩ مايو ٢٠١٩

صمم مهندسون أمريكيون بيجامات «ذكية» للمساعدة في التخلص من الأرق والكوابيس والحصول على نوم أفضل. ووفقا للخبر الذي قرأه إيهاب صالح، يوم الأربعاء، على نجوم إف إم، عبر برنامج “ابقى تعالى باللبل”، توجد في هذه البيجامات أجهزة استشعار تراقب باستمرار معدل ضربات القلب والتنفس ووضعية النوم، وهي العوامل التي تؤثر على حالة النوم.

ويقول المهندسون، الذين قدموا نتائجهم في مؤتمر الجمعية الكيميائية الأمريكية، إن البيانات التي تطرحها البيجامات يمكن أن توفر لمرتديها، وكذلك للأطباء، معلومات مفيدة تساعد على تحسين أنماط النوم واكتشاف اضطراباته.

ويحتوي رداء النوم المطوّر في جامعة ماساتشوستس، أمهرست، بالولايات المتحدة، على 5 رقع من النسيج مزودة بمستشعرات وموزعة حول البطانة الداخلية.

وترتبط الرقع ببعضها البعض عن طريق خيوط النايلون الفضية المغطاة بالقطن، والموصولة بلوحة صغيرة تشكل جزءا من أحد الأزرار الموجودة أعلى البيجاما.

وتكتشف 4 من المستشعرات الضغط، مثل ضغط السرير على جسم النائم، لتحديد الحركات ووضعية النوم.

ويرصد المستشعر الخامس معدل ضربات القلب والتنفس، للكشف عن جودة النوم واكتشاف اضطرابات النوم. كما يمكن أن يُظهر نمط التنفس، ما إذا كان يعاني أحدهم من توقف التنفس أثناء النوم، حيث ترتخي جدران الحلق أثناء النوم وتقطع التنفس الطبيعي.

ويجب أن تساعد المعلومات هذه على إيجاد طرق أفضل للنوم، حيث يميل الأشخاص الذين ينامون على جنوبهم إلى الشخير بشكل أقل، مقارنة بأولئك الذين ينامون على ظهورهم.

وفي الاختبارات الأخيرة، وجد استطلاع للرأي أن البيجامات كانت مريحة ولم تقطع النوم، كما ساعدت في التخلص من الكوابيس الشنيعة.

وتخضع البيجاما الذكية، التي يمكن أن تتراوح تكلفتها بين 18 و160 جنيها إسترلينيا، لمزيد من التطوير.

تجدر الإشارة إلى أن النوم الجيد يزيد من نشاط الدماغ، ويحمي من الإجهاد والالتهابات والأمراض، بما في ذلك أمراض القلب والكلى وارتفاع ضغط الدم والسكري.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك