تستمع الآن

أشهر الشخصيات الكارتونية: توم وجيري متهم بالعنصرية

السبت - ٢٥ مايو ٢٠١٩

مهما كبرنا أكيد عمرنا ما ننسى قعدتنا وإحنا صغيرين أمام التليفزيون لكي نشاهد توم وجيري، أو حلقة من حلقات لوني تيونز، ولا بويني ذا بوه، وسنو وايت، وفيه ناس مزاجها أفلام الأنيميشن مثل “شريك” وعلاء الدين” وريبونزل”، شخصيات كرتونية كثيرة نحبها لكن عمرك فكرت إنها ممكن تكون في الأصل مستوحاة من قصص أو مواقف حقيقية؟

توم وجيري

وقالت مريم أمين عبر برنامج “متستغربش”، يوم السبت، على نجوم إف إم: “ماتستغربش لما تعرف إن كارتون توم وجيري لم يكن هذا اسمه الأصلي، جوزيف بربرا وويليام حنا اللي ابتكروا توم وجيري أطلقوا عليه في البداية اسم جاسبر اللي هو القط وجينكس الفار، وعملوا في البداية أكثر من حلقة لم يحققوا أي صدى وفقررا يشتغلوا على أفكار وشخصيات أخرى، لكنهم بعد فترة اكتشفوا إن الكارتون بدأ يسمع والناس بدأت تحبه، فرجعوا مرة ثانية وكملوا لنا أسطورة توم وجيري الخالدة، وبالمناسبة هناك 7 حلقات من توم وجيري فازوا بالأوسكار”.

سنو وايت

وأضافت مريم: “بالنسبة للبنات، كانت سنو وايت هي الأيقونة الخاصة بالجمال والأنوثة في أعيننا، كنا نتخيل إننا هي في رقتها وفستانها الجميل وعلاقتها مع الأقزام، ماتستغربش لما تعرف إن عشان سنو وايت، والت ديزني زود عدد فريق الرسوم المتحركة في شركته من 187 إلى 600 رسام عشان هذا كان أول فيلم رسوم متحركة أمريكي وعرض سنة 1937، وتكلف إنتاجه مليون و400 ألف دولار وقتها، وهذه طبعا كانت ميزانية ضخمة جدا، والشركة عملت عقد احتكار مع الممثلة الأمريكية أدريانا كاسيلوتي ومنعوها من تجسيد أي شخصية كارتونية ثانية بصوتها، وهذا الفيلم كان أول أنيميشن يفوز بجائزة الأوسكار الفخرية”.

كابتن ماجد

وتابعت: “فاكر كابتن ماجد؟ ماتستغربش لما تعرف إن تاكاهاشي يوئيتشي، متكر شخصية كابتن تسوباسا أو كابتن ماجد، ابتكرها في الأصل عشان يعرف اليابانيين أكثر بكرة القدم وإن في مسابقة دولية اسمها كأس العالم وهذا لأن اليابانيين وقتها لم يكن عندهم ثقافة كروية كبيرة”.

الغول شيريك

وأردفت مريم: “ماتستغربش لما أقولك إن شخصية الغول شيريك، مستوحاة في الأصل من مصارع فرنسي اسمه موريس تيليت، وكانوا يطلقون عليه وقتها الملاك الفرنسي، في الوقت اللي لما كان بيطلع الحلبة كانوا بيقولوا جملتهم المتداولة (الغول الغريب في الحلبة)، يقال إن تيليت أصيب وهو في العشرين من عمره بمرض نادر تسبب في ورم كبير في يده وقدمه حوله لشخص ضخم، ورغم إنه كان يتمنى يكون محامي فبعد مرضه وشكله الجديد اتجه لحلبة المصارعة، وللأسف مات وهو عنده 50 سنة لما قلبه تعب، من هنا استوحى مؤلف فيلم شيريك بأجزائه شكل الشخصية وإزاي ممكن إنسان يتحول لغول بلعنة سحرية”.

وأكملت: “وليس هو فقط اللي مستوحى من قصة حقيقة، ماتستغربش لما تعرف إن (ويني ذا بوو) الدب الجميل اللي كلنا أحببناه وإحنا صغيرين وحتى الآن قصته مستوحاة من دب حقيقي، الكاتب (ميلين) استوحى القصة دي من دب حقيقي في حديقة الحيوان ابنه كان يحبه جدا مثل كل الأطفال، ولما ميلين سأل عن قصة الدب عرف إن جندي كندي اسمه هاري كولبورن اشتراه بـ20 دولارا ورباه معه في بيته وكان الدب ويني يجلس تحت سريره وبسبب مسؤولياته الكثيرة قرر كولبورن يهديه لحديقة الحيوانات، ولأنه دب مستأنث الأطفال حبوه وارتبطوا به، لدرجة إن ميلين جاب لابنه دبدوب محشي قماش كتير وسماه ويني ذا بوو ومن هنا فكر يعمل الشخصية دي كشخصية كارتونية للأطفال”.

عنصرية توم وجيري

وأوضحت: “ماتستغربش لو عرفت إن توم وجيري كمان اتهموا بالعنصرية واتحاربوا كثيرا بسبب الشخصية المعروفة باسم مامي تو شوز، وهي السيدة اللي بشرتها سمراء وكانت بتظهر بقدميها فقط، والسبب في هذا الاتهام إنهم قالوا إن طريقة كلامها سيئة وبتسئ للسود، وهذه قمة العنصرية، في حين إنه بيقال إن هذه الشخصية مستوحاه من شخصية حقيقية اسمها (هاتي ماكدانال)، وهي اللي طلبت يخفوا وجهها لكي تظل تفضل مثار جدل وفضول عند كل الأطفال”.

الجميلة والوحش

واختتمت: “ماتستغربش أما تعرف إن فيلم الجميلة والوحش تم عمله في 3 سنوات كاملين واشتغل عليه حوال 600 شخص من فريق الرسوم المتحركة، وخلال تصويره أموال الإنتاج خلصت فقرروا يأخذوا مشاهد رقص من فيلم Sleeping Beauty.. أما شخصية سولي اللي في فيلم الأنيميشن الشهير (مونيسترز) احتاج رسم 2 مليون و300 ألف شعرة عشان يظهر لنا بشكله الذي شاهدناه”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك