تستمع الآن

في شم النسيم.. بدائل طبيعية لتلوين البيض بعيدًا عن الألوان الصناعية

الأحد - ٢٨ أبريل ٢٠١٩

يعتبر شم النسيم من الأعياد ذات الطابع الخاص في مصر، حيث إنه مرتبط بتلوين البيض بألوان مبهجة، إلا أن البعض يستخدم في التلوين الألوان الصناعية، وهي بمثابة خطر كبير على الصحة حيث يحتوي بعضها على الكثير من المواد الكيميائية التي تسبب ضررًا كبيرًا.

وللتغلب على هذا الأمر، يمكن اللجوء إلى استخدام بدائل طبيعية، لتكون آمنة على الصحة، حيث يمكن الحصول على ألوان الأخضر والأحمر والأصفر، من المكونات الطبيعية، وهي:

اللون الأخضر: يمكن الحصول عليه من خلال ورق السبانخ أو الشاي الأخضر أو البقدونس.

اللون البنفسجي : يتم من خلال استخدام كمية كبيرة من قشر البصل الأحمر ويمكن إضافه قشر الباذنجان معه.

بدائل طبيعية لتلوين البيض في شم النسيم

اللون الأسود: استخدام القهوة السوداء.

اللون الأصفر: مسحوق الكركم.

اللون الأزرق: يمكن استعمال ورق الكرنب الأحمر.

اللون الأحمر: أوراق الكركدية أو قطع البنجر أو الرمان.

وعن طريقة استخدام تلك المكونات، من خلال تجهيز وعاء من الماء، مع إضافة ملعقة خل لتثبيت اللون، ونضيف أحد المكونات المذكورة حسب اللون الذي نريده.

وعقب ذلك نضع بعد ذلك الوعاء على النار مع تخفيض درجة الحرارة أثناء الغلي حتى لا يجف الماء، ونترك المكونات تغلي حتى نصل لدرجة اللون المطلوبة .

وتترك الماء لتبرد ثم نضيف له البيض المسلوق ويترك فيها حتي يصطبغ باللون المطلوب، وكلما زادت مدة نقع البيض في سائل التلوين الذي تم إعداده، كلما كان امتصاص القشرة للون أفضل وأعمق، وكان اللون أثبت.

وقد يستغرق تلوين البيض باستخدام مكونات طبيعية وقتا وجهدا أكبر، ولكن نتائجه آمنه أكثر، وممتعة أكثر بمشاركة الأسرة في إعداد الألوان.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك