تستمع الآن

صور| العثور على مقبرة أثرية بأسوان تعود إلى العصر اليوناني الروماني

الأربعاء - ٢٤ أبريل ٢٠١٩

اكتشفت البعثة الأثرية المصرية الإيطالية، التي تعمل في منطقة مقابر الأغاخان بأسوان، على مقبرة أثرية منحوتة في الصخر، وتعود إلى العصر اليوناني الروماني.

ووفقا للخبر الذي قرأته زهرة رامي عبر برنامج «عيش صباحك»، على «نجوم إف إم»، اليوم الأربعاء، فإن البعثة برئاسة الدكتورة باتريشيا بياسنتي، عثرت على المقبرة الأثرية المنحوتة في الصخر لشخص يدعى tjt.

من جانبه، أشار الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار الدكتور مصطفى وزيري، إلى أنه تم العثور بداخل المقبرة على تابوت خشبي يحمل النص الهيروغليفى كاملا، والذي استطاعت البعثة من خلاله معرفة اسم صاحب المقبرة.

كما كشف عن العثور على نص لتقديم الشعائر والتراتيل الجنائزية لثالوث الإقليم الأول للمعبود خنوم وساتت وعنقت والمعبود حابي اله النيل.

فيما أكد رئيس قطاع الآثار الدكتور أيمن عشماوي، أن المقبرة تتكون من سلم يؤدى إلى حجرة جانبية عثر بها على تابوت منحوت في الصخر، وحجره أخرى أمامية عثر بداخلها على مجموعة من المومياوات في حالة سيئة من الحفظ، بالإضافة إلى 3 نيشات محفورة فى الصخر.

كما عثر على العديد من المقتنيات الأثرية المهمة التى تعود إلى العصر اليوناني الروماني من ضمنها مجموعة كبيرة من الكارتوناج تتكون من كارتوناج لقدمين مرسوم عليهما صوابع قدمي صاحب المومياء الذي يرتدي صندلا ويظهر من خلاله أظافر مذهبة، وغطاء رأس كامل يظهر عليه قرص الشمس المجنح في الأعلى.

وتابع عشماوي: «عثر على اثنين من الأقنعة الجنائزية المذهبة وتمثالين صغيرين إحداهما بحالة جيدة من الحفظ لطائر (البا)، الذي يمثل روح المتوفى وتظهر عليه جميع تفاصيل الزخرفة، ومجموعة كبيرة من الامفورات مختلف الشكل وانائين من الفخار يحتويان على القار المستخدم فى التحنيط».


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك