تستمع الآن

تقرير رسمي.. 700 ألف فرنسي يقودون سياراتهم دون رخصة قيادة

الأربعاء - ١٠ أبريل ٢٠١٩

كشف تقرير رسمي فرنسي، عن وجود 700 ألف فرنسي يقودون سياراتهم يوميًا دون وجود رخصة قيادة، وهو ما يؤدي إلى وقوع الكثير من الحوادث.

ووفقا للخبر الذي قرأته زهرة رامي عبر برنامج «عيش صباحك»، على «نجوم إف إم»، اليوم الأربعاء، فإن أعداد السائقين دون رخصة قيادة في فرنسا تضاعفت خلال السنوات الـ10 الأخيرة، كما يشكلون 4.5% من أسباب حوادث الطرق المميتة.

كما أن ثلثي غير الحاصلين على الرخصة لم يجتازوا اختبار القيادة، وكانت حجتهم الأولى ارتفاع سعر تكلفتها، التي تبلغ في المتوسط 1500 ألف يورو، بالإضافة إلى سحب الرخص لثلث السائقين الآخرين الذين يسيرون دون رخصة، أو عن طريق فقدانهم النقاط نتيجة ارتكابهم أخطاء مرورية، وتعتبر هذه الحالات محدودة حيث بلغت عام 2017 نحو 120 سائقًا.

وتصل غرامة السير دون رخصة في فرنسا إلى 15 ألف يورو، ويمكن إيقاف السيارة ومصادرتها فوراً، كما يمكن إيقاف سائق السيارة ومالكها.

وفي حالة خرق السائق للقواعد المرورية أو ارتكاب جرائم مثل القيادة تحت تأثير الكحول أو المخدرات، تشتد العقوبة لتصل إلى السجن سنتين وغرامة 30 ألف يورو.

من جهة أخرى، فإن السائق دون رخصة قيادة يكون مسؤولاً حال وقوع حادث أياً كان المتسبب، ويتم إلزامه بتعويض المصابين والخسائر المادية، كما يجوز لشركة التأمين على السيارة إنهاء العقد وعدم تعويضه.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك