تستمع الآن

بعثة الأولمبياد الخاص المصري.. 69 لاعبًا يحققون 81 ميدالية

الإثنين - ٠٨ أبريل ٢٠١٩

قال باسم تهامي، المدير الوطني للأولمبياد الخاص المصري، إن البعثة المصرية في الأولمبياد الخاص الذي أقيم في أبوظبي الإماراتية حصلت على 81 ميدالية.

وأشار خلال حلوله ضيفًا على برنامج «كلام خفيف» مع شريف مدكور، على «نجوم إف إم»، اليوم الإثنين، إلى أن الأولمبياد الخاص عبارة عن حركة عالمية ، حيث إن المركز الرئيسي به 190 دولة على مستوى العالم.

وأوضح أن الفكرة بدأت في الولايات المتحدة الأمريكية، قبل أن تنتشر في مصر في أوائل التسعينات.

وتابع: «الفكرة دخلت إلى مصر ثم تبعها انطلاق مجموعة من الدورات التدريبية من أجل تعريف المدربين بكيفية التعامل مع اللاعبين».

وأضاف أنه مع بداية التسعينات بدأت مصر في الاشتراك في كل بطولات العالم ومسابقات المناطق، حيث حققت البعثات الكثير من الألقاب، منوهًا بأن اللاعب لا بد أن يكون ذو إعاقة فكرية ومن الممكن أن يكون بإعاقة فكرية وأصم وأبكم.

وأوضح أن البعثة المصرية كانت مكونة من 101 شخص من بينهم 69 لاعبًا ولاعبة وكلها إعاقات فكرية، والباقي مدربين وأخصائيين.

وكشفت تهامي، عن اشتراك البعثة المصرية في 14 رياضة، منهم كرة قدم خماسية، وكرة سلة، وجمباز، وتنس طاولة، وفروسية، وسباحة.

وشدد على أن الاستقبال كان رحبا جدا في الإمارات، حيث إنها أول دولة عربية تستضيف أولمبياد، والتنظيم كان غير عاديًا.

وشدد تهامي: “الاستقبال في الإمارات كان رائعا جدا وأول مرة دولة في منطقة الشرق الأوسط تستضيف أولمبياد خاص أو بصفة عامة، جاهزية رائعة وتنظيم غير عادي، ويسبق حفل الافتتاح برنامج (المدينة المضيفة) كل الناس يعيشوا مكان المنافسات لخلق جو من تقارب الثقافات”.

واستطرد: “بعد هذا الإنجاز نبدأ نستعد في 2021 لدينا بطولة عالم شتوية ونختار فريق بالركض على الجليد ونختار أفضل العناصر والمنتخب الذي يتناسب مع البطولة”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك