تستمع الآن

القرش الحوتي «بهلول» يعاود الظهور في الغردقة.. وتحذير من محاولات صيده

الإثنين - ٠٨ أبريل ٢٠١٩

شاهد عدد من الغواصين في مياه البحر الأحمر جنوب الغردقة، ظهور القرش الحوتي «بهلول»، أمس الأحد، حيث التقط بعضهم الصور التذكارية معهم، كما سبح البعض الآخر بجواره.

ووفقا للخبر الذي قرأته زهرة رامي عبر برنامج «عيش صباحك»، على «نجوم إف إم»، اليوم الإثنين، فإن حسن الطيب رئس جمعية الإنقاذ وحماية البيئة بالبحر الأحمر، أشار إلى أنه تم رصد ظهور القرش الحوتي جنوب الغردقة.

وكشف عن دلالة ظهور هذا القرش في تلك المنطقة، وهو ما يؤكد على غناء بيئة البحر الأحمر، مشددا على أن صديق الإنسان المسالم.

وأشار الطيب، إلى أن ذلك الحوت يأتي للبحر الأحمر من المحيط الهندي مرورا بمضيق باب المندب، ثم دخولا للبحر الأحمر، موضحا أنه يصل في بعض الأحيان لخليج السويس ثم العودة مجددًا، مؤكدًا استيطان القرش الحوتي للبحر الأحمر، وأن عدم إيذائه أو مطاردته شجعه على البقاء في البحر الأحمر.

ويعد القرش الحوتي المنقط الجلد والضخم المهدد بالانقراض والمحظور صيده والنادر الظهور مسالما ولا يؤذي أحدا، والذي يسميه أهالي الغردقة «بهلول»، حيث يتراوح طوله ما بين 5 و6 أمتار.

ويتغذى على الهائمات الحيوانية بفتح فمه للحصول على كمية كبيرة من المياه ليقوم بتصفيتها من خلال عملية فلترة للحصول على غذائه منها، ولا توجد بفمه أي أسنان يفترس بها، وهو أضخم أنواع أسماك القرش وأكبر الأسماك على الإطلاق، وقد يصل طوله إلى 12.65 متر ويبلغ وزنه إلى 21.5 طن.

ويعيش القرش في البحار المفتوحة، ويصل عُمره إلى حوالي 70 عامًا، وظهر هذا النوع قبل حوالي 60 مليون سنة مضت، ورغم ضخامة أحجامها وكبر حجم فمها، فإنها تتغذى على العوالق والنباتات الميكروسكوبية والحيوانات والأسماك الصغيرة.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك