تستمع الآن

4 أنواع من الشائعات تنتشر في المجتمعات.. جميعها تعتمد على حقائق

الأحد - ١٠ مارس ٢٠١٩

قالت الدكتورة نسرين البغدادي مدير المركز القومي للبحوث الاجتماعية سابقًا، إن من أسس لهذا العلم هو ابن خلدون ومن ثم قسم كل أفرع علم الاجتماع، وأسس منهجيته للخروج بأسس للتعامل مع الظواهر المختلفة.

وأضافت البغدادي خلال حلولها ضيفة على برنامج «بصراحة»، مع يوسف الحسيني على «نجوم إف إم»، اليوم الأحد، أنه في أثناء وبعد الثورة الصناعية ظهرت مشكلات عديدة منها خروج المرأة للعمل وما ترتب عليه من مشاكل أسرية وتفاوت طبقي والهجرة من الريف إلى الحضر.

وتابعت: «في هذا الإطار كان لا بد من ظهور علم الاجتماع حتى يتم التعامل مع هذه المشكلات على أسس علمية، ومن هذه اللحظة ظهرت أهميته».

وأكملت: «لا يمكن وجود إنجاز في أي مجال من المجالات من دون وجود دراسة للآثار الاجتماعية المترتبة على هذا الإنجاز»، منوهة بأن مصر لديها مدرسة علمية غاية في الاهمية في علم الاجتماع

ولديها تراكم في المناهج والادوات التي تتلائم مع المجتمع، وهي أدوات متقدمة للغاية.

وتابعت: «لكن الباحثين في علم الاجتماع يكتبون بلغة علمية جامدة، ولا يستطيع صانع القرار أن يأخذ منها قرارًا واحدًا»، موضحة أن الباحثين عندما يكتبون بحثا يبدؤون في تأصيل الجهود السابقة ن أجل الاستفادة منها.

وشدت البغدادي على أن صانع القرار لا يمتلك الوقت لقراءة كل هذه الأشياء، لافتة إلى أنه يبحث عن الملخص التنفيذي ليقرأه.

نسرين البغدادي

الإشاعات

وعن الإشاعات، قالت الدكتورة نسرين البغدادي إن الإشاعة هي ظاهرة اجتماعية منذ قدم المجتمع تظهر في فترات وتبرز في فترات أخرى.

وأكدت أن للإشاعات لها أشكال متعددة وبدوافع مختلفة، موضحة: «هي تطلق في أوقات بعينها ولكن في أنواع منها، هي: الشائعة البطيئة لا تنتشر بسرعة وتصبح في المجتمعات المغلقة، بجانب شائعة سريعة وهي سريعة الانتشار عندما يكون هناك هوى لدى المتلقي وتبدأ في الانتشار».

وتابعت: «النوع الثالث هي شائعة استطلاعية وتعني (جس نبض)، وشائعات مس الشرف، وهي تخص مسائل الشرف والسمعة وهي تكون كارثية».

وأضافت: «هناك شرائح معينة من المجتمع يسود فيها نوع من الشائعات، وهي لها آثار تدميرية على المجتمع، وتطورت الشائعة بتطور وسائل التواصل الاجتماعي».

وعن مشكلة شائعة وزير النقل التي وقعت فيها عدد من المؤسسات الصحفية، أوضحت البغدادي: «الشائعة تعتمد على حقائق، وبدأت من خلال استخدام أشياء ثابتة مثال وزارة النقل عندك وزير استقال وهناك توقع لتعيين وزير آخر واطلقت شائعة سادها الغموض وتناقلتها بعض المواقع، ومن هنا المغزى الأساسي هو وجود حقيقة استخدمت لبث شائعة».

واستطردت البغدادي: «انتشار هذه الشائعة حل محل الخبر الرسمي»، مشيرة إلى أن وسائل الإعلام هي أحد وسائل تداول الشائعات الآن، مضيفة: «أنت الآن لم تصبح مصدر وأصبحت تنشر هذه الأمور».


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك