تستمع الآن

شاهد| العثور على لوحة لـ«بيكاسو» سرقت من رجل أعمال سعودي

الأربعاء - ٢٧ مارس ٢٠١٩

توصل المحقق الهولندي آثر براند، إلى لوحة رسمها الرسام العالمي بيكاسو، بعد سرقتها من رجل أعمال سعودي قد اشتراها قبل 20 عامًا في هولندا.

وتصور اللوحة دورا مار وهي عشيقة بيكاسو وملهمته 6 سنوات، وقد علقت اللوحة في منزل الفنان حتى وفاته عام 1973.

وقد سرقت اللوحة من يخت فاخر يخص ثري سعودي عندما كان اليخت يخضع لأعمال التجديد والصيانة في منتجع بجنوب فرنسا، حيث رسمت اللوحة عام 1963، ويعتقد أن قيمتها الآن تساوي 28 مليون دولار.

واعتقد الجميع بعد عدة سنوات من سرقتها أن اللصوص لم يتمكنوا من بيعها، ودمروها للتخلص منها.

بدأ بحث براند عن الصورة المسروقة في عام 2015 بعد أن سمع أن لوحة بيكاسو سُرقت من يخت ملياردير سعودي، وأشار إلى بحثه عن بعض المهتمين بهذا النوع من اللوحات، وتمكن من الوصول إلى أشخاص أكدوا أنهم يعلمون مكانها ومالكها الجديد.

وقال في تصريحات صحفية: «اللوحة تنقلت بين أكثر من شخص على مدى سنوات، واستخدمت في إبرام صفقات على مدى تلك الفترة، وظن الجميع أنها أتلفت، وهو ما يحدث مع 90 % من اللوحات المسروقة بسبب تعذر بيعها».

وأضاف في تصريحات صحفية: «اتصل بي ممثلان لرجل اعمال هولندي قائلين إن موكلهما لديه اللوحة، واعتقد أنها كانت جزءًا من صفقة مشروعة، وأحضر الشخصان التحفة إليه في أمستردام، وكانت ملفوفة في ورقة وبعض أكياس القمامة السوداء».

وأكدت الشرطة في هولندا، أنها لن تحاكم المالك الأخير للرسم، منوهة بأنها الآن محتجزة من قبل شركة تأمين، والتي ستقرر ما يجب القيام به بعد ذلك.

يذكر أن اسم الهولندي براند قد تصدر عناوين الصحف في العام الماضي حين عثر على فسيفساء بيزنطية يرجع تاريخها إلى ما قبل نحو 1600 عام كانت قد سرقت من كنيسة في قبرص في سبعينيات القرن الماضي.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك